fbpx
الطاقم التربويّ > كتاب “ما أجمل العالم” من الفضاء
?
> ديسمبر 2021

كتاب “ما أجمل العالم” من الفضاء

ساعة قصّة من الفضاء مع كتاب “ما أجمل العالم!”

في حدث هو الأوّل من نوعه، ستتمّ قراءة قصة للأطفال العرب واليهود في إسرائيل، من الفضاء الخارجي. وستنطلق المركبة الفضائيّة لجولة في الفضاء بتاريخ 21 شباط 2022، بمشاركة رجل الفضاء والأعمال إيتان ستيبه. سيقرأ ستيبه كتاب “ما أجمل العالم” للكاتب والرسّام پاول كور (ترجمة الشاعر فاضل علي)، والذي أصدرته مكتبة الفانوس في العام الماضي ووزّعته على أطفال الرّوضات (ومتوفّر أيضًا في المكتبات العامة). وكان الكتاب قد صدر سابقًا باللغة العبريّة عن “مكتبة بيجاما” في المجتمع اليهودي. الكتاب هو دعوة للأطفال إلى تأمّل العالم مِن حولهم، والتمتّع بجمال تفاصيله، وإعادة تشكيله من جديد كما يرونه بعيونهم، وستكون ساعة القصة من الفضاء فرصة لتأمّل العالم من زوايا جديدة مدهشة.

 

تفاصيل حول القارئ وحول مَهمّته في الفضاء:

إيتان ستيبه هو رجل أعمال ويعتبر ثاني إسرائيليّ يطير إلى الفضاء، والأوّل الذي سيتواجد في محطة الفضاء العالميّة. المحطّة هي مختبر يعتبر الأكثر تطوّرًا في العالم، ويعمل فيه روّاد فضاء وعلماء من بلدان مختلفة، ويقومون بتجارب وأبحاث عديدة بهدف بحث الفضاء وتحسين الحياة على الكرة الأرضيّة. في شباط المقبل سيرافق ستيبه هؤلاء العلماء ليقوم معهم بأبحاث وفعاليات مع التّلاميذ في بلادنا، كما سيقرأ قصّة “ما أجمل العالم” لأطفال الرّوضات والبساتين، وسيُتاح للأطفال الاستماع إلى القصّة بلغتهم الجميلة من خلال التّسجيل الصّوتي الذي قامت به مشكورةً جمعية المنارة لأصحاب التّحديات في النّاصرة.

نبذة حول مَهمّة الفضاء “ركِياع”

سيقوم صندوق رامون ووكالة الفضاء في وزارة العلوم والتكنولوجيا بإرسال ثاني إسرائيلي إلى الفضاء في مهمّة تاريخيّة أُطلق عليها اسم “ركِياع” (أي سماء بالعربيّة). تهدف المهمّة إلى إثارة فضول الأطفال والفتيان وإلى تعزيز بحث الفضاء في إسرائيل وتحسين الحياة على الكرة الأرضيّة. وسيشارك في المهمّة التي ستخرج إلى حيّز التنفيذ في بداية العام 2022، أربعة روّاد فضاء. ويرى المبادرون أنّ المهمّة تبشّر بحدوث ثورة في مجال رحلات الطيران المأهولة إلى الفضاء.

 

تعتبر مهمّة “ركِياع” نموذجًا للتّعاون بين عدّة جهات وتحمل في طيّاتها قيم السلام، والابتكار، والقيادة والمسؤوليّة الاجتماعيّة. وتسعى المهمّة إلى تعزيز هذه القيم لدى الجيل الناشئ في إسرائيل وفي العالم أجمع، والإثبات بأنّ الحلم ضروريّ وتحقيقه ممكن. وستتيح المهمّة للمبادرين والعلماء والباحثين الإسرائيليّين بحث ابتكاراتهم وتجربتها في بيئة مميّزة، ممّا سيساهم في تدعيم روح الابتكار وتعزيز صناعة الفضاء في إسرائيل والعالم.

 

المهمّة التربويّة:

على مرّ التّاريخ المعاصر، أثارت الرّحلات إلى الفضاء خيال ملايين الأطفال والفتيان حول العالم. ونحن في صندوق رامون ندعوكم للمساهمة في تحقيق حلم رونا رامون، وهو إلهام الأولاد والبنات في إسرائيل، وتشجيعهم على الحلم والطّموح بلا حدود، وبناء الشّراكات التي تقرّب بين النّاس وتعتبر عالم الفضاء لغة مشتركة وحيّزًا للتّعاون.

تهدف المهمّة إلى الوصول إلى كافّة الأطفال في إسرائيل، وهي المرّة الأولى التي سيتم فيها التّوجّه إليهم من المحطّة الفضائية العالميّة. ضمن الأنشطة التربويّة سيقوم إيتان ستيبه بقراءة كتاب “ما أجمل العالم” لأطفال الرّوضات والبساتين، وسيستمع الأطفال للتّسجيل الصوتي بالّلغة العربيّة. تجدون أدناه اقتراحات لأنشطة مختلفة قبل انطلاقة المركبة الفضائية وأنشطة بعد ساعة القصّة. نتمنّى لكم نشاطًا ممتعًا.

لمزيد من المعلومات عن المهمّة في موقع “راكِياع”

 

اقتراحات لأنشطة قبل وبعد ساعة القصّة من الفضاء

قبل الانطلاق – أنشطة لتعريف الأطفال بموضوع الفضاء

ندخل الأطفال لعالم الفضاء عن طريق الكتاب “ما أجمل العالم”

نتأمّل معهم صورة الغلاف، ونسألهم: ماذا يرون في الغلاف؟ ما موضوع الكتاب؟ لماذا يبدو العالَم في الغلاف دائريًّا؟ لماذا لُوّن بالأخضر والأزرق؟

نتأمّل معًا صورة الكرة الأرضيّة من الفضاء، وندعوهم لوصف ما يرونه: البحار؛ اليابسة؛ الغيوم، وغيرها.

  • نعرض على الأطفال مجسّم الكرة الأرضيّة وخريطة العالم، نقارن بينهما (مجسّم/مسطّح).
  • نتعرّف على ألوان الخريطة.
  • نتحدّث عن مقياس الخريطة (التّصغير).
  • نعيّن موقع بلدنا في خريطة العالم.

أين تتواجد الكرة الأرضيّة؟ ما هي المجموعة الشمسيّة؟

نتعلّم نشيد الكواكب الشمسيّة

نبني مجموعتنا الشمسية              

نحضّر مركبتنا الفضائيّة: في المرحلة الأولى نجمع صورًا لمرَكبات فضائيّة، ثمّ نخطّط ونبني مع الأطفال مَرْكبة فضائيّة من موادّ مختلفة كالكرتون، الورق، صول وغيرها… نسألهم: كيف نصمّمها؟ مِمَّ تتكوّن؟ نجمع موادّ متنوّعة لتركيبها، نرسم ونخطّط ثم نبني ويمكن ايضًا أن نبني ثمّ نوثّق شكل المركبة.

نحضّر أزياء مناسبة لروّاد الفضاء الصّغار: إرشادات في الرّابط التّالي زيّ رائد الفضاء.

نشاهد رحلة خياليّة قام بها أطفال إلى الفضاء – ثم ننطلق نحن أيضًا بأزيائنا ومركبتنا، ونحلّق في الرّوضة/البستان كما لو كنّا روّاد فضاء، ثمّ نصف ما رأيناه من لحظة الانطلاق وحتّى وصول الفضاء، مثلًا نذكر مدى بعد الأشياء وصغر حجمها عن بعد، الخ.

نخصّص حيّزًا من الرّوضة أو البستان لبناء ركن “محطة فضائيّة” والاتّفاق على أسس اللّعب فيها.

 

موادّ إثرائيّة

فيلم كيف تبدو الكرة الأرضيّة من الفضاء؟

المخطّط للمربّية حول الفضاء والكواكب في مجموعتنا الشمسيّة.

فيلم تعليم كواكب المجموعة الشّمسيّة للأطفال

منهاج العلوم والتكنولوجيا لرياض الأطفال

المرشد للمربّية: نوافذ إلى السماء

معلومات عن محطّة الفضاء في وكالة الفضاء الإسرائيليّة.

معلومات عن محطة الفضاء العالمية

حياة رائد الفضاء: أنشطة لأطفال الروضة في موقع وكالة الفضاء الإسرائيليّة.

 

 

أنشطة في أعقاب ساعة القصّة من الفضاء

نقرأ الكتاب عدّة مرّات مع الأطفال، وندعوهم لقول الكلمات المشدّدة (أزرق، الماء، اليابسة…).

نتحاور – نسأل الأطفال: ممّ يتكوّن عالمنا؟ – المواد، الأماكن، الألوان، الكائنات، أيّ الأماكن وأيّ الكائنات يحبّون، ولماذا؟

نتخيّل – نجهّز البيئة الصفّيّة، ونفرشها بالوسائد والسَّجّاد. ندعو الأطفال للاستلقاء وإغماض عيونهم، وعلى أنغام موسيقى هادئة نقول لهم أنّنا الآن سنغادر بيوتنا لنزور أماكن جديدة على الكرة الأرضيّة، وها نحن قد لبسنا ملابس مريحة، وانتعلنا أحذية مريحة وفتحنا باب الدار لنبدأ الرّحلة. نطلب منهم أن يتخيّلوا مكانًا جميلًا ومميَّزًا، يمنحهم الرّاحة والهدوء والمتعة. نوجّه خيالهم إلى الأصوات والرّوائح والألوان والحيوانات والأشخاص التي يرونها في خيالهم. نوجّههم لأن ينتبهوا إلى ملامسة أقدامهم للأرض أو المياه أو الهواء من حولهم. ورويدًا رويدًا، نطلب منهم “العودة” للرّوضة/البستان وفتح أعينهم، ثمّ ندعوهم ليحدّثونا عن الأماكن التي كانوا فيها، ووصف المكان، والشّعور، والأشخاص الذين قابلوهم، يمكنهم التّعبير بواسطة الرّسم أيضًا.

نحلم – نلفت نظر الأطفال إلى وجود مرآة في آخر الكتاب، ونسألهم لماذا حسب رأيهم أدخل الكاتب مرآة للكتاب، وما علاقتها بالعالم الجميل الذي رسمه لنا. نوزّع عليهم مرايا صغيرة ونطلب أن ينظروا إلى أنفسهم ونسألهم، ماذا يرون؟ في أيّ الأماكن من هذا العالم يحلمون أن يكونوا؟ نذكر لهم أن الوصول إلى الفضاء بدأ بحلم، فما هو حلمهم؟ نلفت نظرهم إلى الفرق بين أحلام الليل وأحلام نريد تحقيقها. يمكن إعداد “لوحة الأحلام” وتضمينها رسومات واقتباسات من الأطفال حول أحلامهم.

نبدع – يمكن القيام بفعالية إبداعية في ساحة الرّوضة، نتأمّل الطّبيعة من حولنا ونرسم رسمة مشتركة باستعمال أساليب فنّيّة مختلفة وألوان متنوّعة. يمكن أن يرسم كلّ طفل وطفلة الكائنات أو الأشياء التي يحبّها في العالم ويزيّنها كما يحبّ، ونعرض الرّسومات في معرض ندعو إليه الأهل.

نستكشف – نبحث مع الأطفال في الانترنت عن أشخاص غيّروا العالم وعن حملات لحماية كوكبنا. يمكن أيضًا مرافقة مجموعة من الباحثين الصّغار، للتّعمق في بحث أحد المواضيع التي أثارت اهتمام الأطفال: مثلًا الكواكب، النباتات، الكائنات الحيّة أو تلك الّتي تتعرّض لخطر الانقراض (شاهدي مثلًا هذا الفيلم حيوانات مهددة بالانقراض).

نبادر– نفكّر ونخطّط مع الأطفال لمشاريع في الرّوضة/الحي تجعل بيئتنا أجمل.

نشاهد فيلمًا لأنشطة تنمّي مهارات الطّفل في أعقاب كتاب “ما أجمل العالم”

ننتج معرّف لأماكن من العالم/ لكائن حي/ لشعوب الخ …

نحاور مزارع يربّي حيوانات أليفة حول مواضيع مثل العناية بالحيوان والتّواصل معه. يمكن أيضًا للأطفال المشاركة، بتجاربهم الشّخصيّة بالعناية بحيوان أليف.

نتبنّى مشروع الرفق بحيوانات الشاّرع/ الطّيور/ العناية بأرض بور

يمكن أن نتعلّم في أماكن قريبة من البستان مثل: حرش/ شاطئ البحر/ مستنقع وغيرها …

يمكن زيارة مرصد للفضاء ومراقبة القمر عبر التليسكوب (المقراب).

 

Print Share