كتب الروضة/البستان > ما أجمل العالم!

ما أجمل العالم!

تأليف ورسومات: باول كور | ترجمة: فاضل علي

يوزّع في شباط - آذار

يدعو الكتاب الطّفل إلى تأمّل جمال العالم من حوله، من خلال استعادة قصّة الخلق بأسلوبٍ شيّقٍ يعتمد الرّسم بفرشاة، ويعرّف الطّفل على عناصر الطّبيعة الأساسيّة من سماء، وبحر، ونباتٍ، وإنسان.

نشاط مع الأهل

يحتفي هذا الكتاب بالعالم الجميل الّذي نعيش فيه، ويلفت الطّفل إلى أهمّيّة أن يحافظ عليه من خلال إشراكه في تشكيله. يفتح الكتاب أيضًا نافذةً للتّفكير في دور الطّفل- ...

نشاط مع الأهل   

نشاط في الصّفّ

الأهل الأعزّاء،

بريشته المغمّسة بالألوان، يرسم الطّفل الصّغير العالم كما يراه. من الورقة السّوداء المعتمة يشكّل سماءً زرقاء، وقمرًا منيرًا، وعصافير ملوّنة، وبحارًا تعجّ بالكائنات، وأرضًا مليئةً بالأشجار والنّباتات. وفي النّهاية، ينظر الطّفل في المرآة، ويرسم آخر الكائنات: الإنسان.

نشاط مع الأهل

  • من الجميل أن نشرك طفلنا في القراءة، مثل أن يقول الكلمات الكبيرة بصوتٍ عالٍ (أزرق، الماء، اليابسة…). يُتيح السّجع في النّصّ ألعابًا لغويّة، مثل أن يُكمل الطّفل جملة: ما أحلى رائحة الأزهار/الحديقة منوّرة طول —–. يُمكن أن نختار كلماتٍ بسيطة من النّصّ، مثل: كبير، رسمات، ونفكّر بكلماتٍ لها نفس الوزن الصّرفيّ.

  • قد نرغب بالتّزوّد بأوراق وأقلامٍ ملوّنة، والخروج معًا إلى حديقة المنزل أو الشّارع في الحيّ لنصطاد الألوان. نقترح على طفلنا أن يرسم خطوطًا بالشّكل الّذي يختاره وبألوانٍ تُطابق ما يراه من ألوان في العالم من حوله. حتمًا سيحصل على لوحةٍ جميلة يعلّقها في غرفته.

  • نشكّل معًا رسمةً عائليّة. يُمكن أن يرسم الطّفل خطًا يُضيف عليه أفراد العائلة خطوطًا أخرى تشكّل رسمةً واحدة كبيرة يوقّع عليها الجميع بفخرٍ!

  • يتمتّع الأطفال بتشكيل رسمةٍ سحريّة. نملأ صفحةً من الورق المقوّى بخطوطٍ متلاصقة من كلّ الألوان. نغطّي اللّوحة باللّون الأسود من نوع “الباندا”، ثمّ نستعين بعودٍ خشبيّ رفيع أو حافة قطعة نقديّة لنرسم على اللوحة السّوداء، فتبرز الألوان من تحتها.

  • نقوم بفعل خيرٍ. نفكّر في أعمالٍ صغيرة يمكن أن تجعل العالم من حولنا أجمل قليلًا. قد نزرع بعض الورود في الحيّ، أو نساعد جارًا مسنًّا في حمل أغراضه، أو نُفاجئ أحد أفراد العائلة بأمرٍ يحبّه، أو مجردّ أن نبتسم لِمَنْ نمرّ بهم في الطّريق.

  • لوّن الرّسام الأمواج بالأخضر وباللّيلكي، والنّجوم بالزّهريّ، وشكّل مخلوقاتٍ غريبة. من الممتع أن نشكّل بالعجين أو بالمعجونة الملوّنة (الملتيتة) مخلوقنا الغريب الخاصّ، ونتخيّل ما يمكنه أن يفعل!

  • قراءةً ممتعةً!

أفكار لدمج الكتاب في رياض الأطفال