דילוג לתוכן המרכזי בעמוד

بيان بشأن مناليّة موقع مكتبة الفانوس عبر الشبكة

 

في السنوات الأخيرة، أصبحت المواقع الإلكترونيّة المنصّة الرئيسيّة لنشر المعلومات والخدمات المختلفة التي تعرضها الشركة خدمةً للجمهور الواسع.

مكتبة الفانوس التي تديرها الشركة للمنفعة العامة “غرنسبون إسرائيل (م.ض)” هي مشروع شريك لوزارة التربية والتعليم، وتوفّر كتبا نوعيّة للأطفال. يمكنك العثور في هذا الموقع على معلومات حول البرنامج والكتب المقدَّمة في إطاره، والأنشطة المصاحبة للكتب، نقوم كذلك بتوفير المعلومات للطاقم التعليميّ والأهالي والمجتمع، بالإضافة إلى أنّه بالإمكان توفير المخطوطات وطلبات الإرشاد، كما نوفّر لك مجالا لتسجيل التفاصيل بهذا الصدد، ليعود إليك طاقم الشركة ويتواصل معك.

إنّ الهدف من تعزيز مناليّة الموقع هو ضمان تكافؤ الفرص في فضاء الإنترنت، وذلك للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة؛ على تنوّعهم والأشخاص المستخدمين لتقنيّات مساعِدة مختلفة عند الإبحار عبر الشبكة.

 

ملاءمة الموقع وتعزيز المناليّة

تمّ إدخال تحسينات تتعلّق بتسهيل إمكانيّة التعرّف على الموقع وتصفّحه، وذلك وفقًا لتوصيات معهد المواصفات الإسرائيليّ (المعيار رقم 5568) وتطوير المناليّة وإمكانية الوصول إلى المحتوى في الإنترنت إلى مستوى AA اقترانًا بتوصيات ميثاق إرشادات الوصول إلى محتوى الإنترنت WCAG2.0 الصادرة عن رابطة الشبكة العالميّة W3C والتي تُعنى بتدريج مواصفات مواقع الإنترنت ومناليّتها لذوي الاحتياجات الخاصّة.

تمّ اختبار التعديلات التي طبّقناها على الموقع باستخدام أكثر المتصفَّحات شيوعًا: Google Chrome وInternet Explorer. كلّ ذلك من أجل توفير وضعيّة التصفّح المُثلى والأكثر متعة مع برنامج قارئ الشاشة، كما نوصي باستخدام أحدث صيغة من برنامج NVDA.

إسهاما منّا في جعل الموقع بمتناول الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة، تمّ اعتماد عدد كبير من الإجراءات وتنفيذها، بما في ذلك:

  • ملاءمة الموقع للتنقّل السهل والمريح باستخدام لوحة المفاتيح.
  • تشكيل إطار واضح وبارز عند الانتقال إلى “التركيز” (فوكوس) وخلال تنقّل المستخدِم في الموقع باستخدام لوحة المفاتيح.
  • تصنيف العناوين بطريقة هرميّة صحيحة وفقًا للمعلومات المنشورة فيها وهيكل الصفحة.
  • إنجاز تغيير مرئيّ ملحوظ وواضح عند المرور فوق العناصر القابلة للنقر، مثل؛ قوائم الإعدادات والأزرار والروابط.
  • إضافة آليّة بحث تتيح التحكّم الجيّد والسهل بصفحات الموقع.
  • استخدام مكوّن المناليّة وإمكانيّة الوصول الذي يتيح تغيير نسبة التباين اللونيّ للمحتويات الظاهرة في الموقع.

 

ملاءمة الموقع للمتصفّحين/ات باستخدام برنامج قارئ الشاشة:

  • إضافة نصّ بديل مناسب للصور التي تظهر في الموقع.
  • استخدام العناوين المناسبة وتمييزها وفقًا للمحتويات وهيكل الصفحة.
  • استخدام لصيقات labels)) مناسبة وواضحة في الحقول التي تظهر في استمارة “الاتّصال بنا”.
  • استخدام لغة سلسة وواضحة في جميع صفحات الموقع.
  • استخدام التوجيه aria label لمواءمة لمعلومات المتوفّرة في الموقع الإلكترونيّ مع برنامج قارئ الشاشة.

استخدام أداة لتغيير التباين اللونيّ في الموقع

ضمن جهودنا لتحسين مناليّة الموقع، تمّ دمج مكوّن مكرَّس لتغيير ألوان الموقع، وذلك من أجل خلق مستوى تباين عالٍ بين لون المحتوى ولون الخلفيّة. الغرض من هذا المكوّن هو ملاءمة المظهر والمعلومات التي تظهر في الموقع، خدمةً للأشخاص ذوي الإعاقات البصريّة.

لتفعيل المكوّن، انقر/ي على مفتاح الرمز “تغيير التباين” الذي يظهر في الجزء العلويّ الأيسر من الموقع. يمكنك النقر فوقه بفأرة الحاسوب أو الانتقال إليه باستخدام لوحة المفاتيح؛ بالضغط على مفتاح TAB ، وستؤدي نقرة أخرى على مفتاح الرمز إلى إرجاع الموقع إلى لونه الأصليّ.

تؤكد مكتبة الفانوس على تلقّيها الاستشارة من قبل طاقم WEB-A تحسين مناليّة المواقع الإلكترونيّة والتطبيقات والمنظومات المتطوّرة، والذي رافق المكتبة في إنجاز هذا المشروع.

 

لا استقبال للجمهور في مكتب مكتبة الفانوس

فريق المكتبة على قناعة تامّة بأنّ كلّ شخص من ذوي الاحتياجات الخاصّة، يجب أن يتمتّع بالقدرة على استخدام الموقع بطريقة متساوية وممتعة وتفاعليّة.

تمّ إجراء تغييرات وملاءمات خاصّة في هذا الموقع، وذلك باستخدام أحدث التقنيّات وأكثرها ملاءمة لاحتياجات المستخدِمين/ات المتعاقِدين/ات معنا ومتصفّحي/ات موقعنا على الشبكة. مع ذلك، من الأهميّة بمكان التنويه إلى أنّ هناك عناصرَ معيّنة لا تزال محدودة المناليّة وعناصرَ في طور العمل عليها لإتاحتها للأشخاص ذوي/ات الاحتياجات الخاصّة.

في حال صادفت مكوّنًا لا يمكن الوصول إليه في الموقع، فالرجاء الاتّصال بنا ونعدك بفحص الأمر وتحسينه في أسرع وقت ممكن. إنّه لمن المفروغ منه أن نبذل كلّ جهد ممكن لنقدّم لك أفضل خدمة بطريقة سريعة وشخصيّة تحظى برضاك.

 

تفاصيل منسّق/ة المناليّة

قامت الشركة بتعيين سماح العيسوي، المركّزة التنفيذية لمكتبة الافنوس، لوظيفة منسّقة التوجّهات بخصوص مناليّة موقع مكتبة الفانوس.

لمزيد من الاستفسارات أو الأسئلة أو الطلبات الخاصّة فيما يتعلّق بإمكانيّة الوصول إلى موقع الويب، يمكنك الاتّصال بها وفقًا لما يلي:

الاسم الكامل: سماح العيسوي

الهاتف في المكتب: 6478555-03

الهاتف المحمول: 054-6872191(متاح فقط عبر رسائل SMS / WhatsApp)

البريد الإلكتروني: fanoos@hgf.org.il

 

تمّ تحديث هذا البيان في 16 تموز/يوليو 2023

 

جميع الحقوق الواردة في بيان مناليّة الموقع هذا محفوظة لشركة WEB-A Digital Accessibility Ltd. ولا يجوز توزيعها أو نسخها أو إعادة إنتاجها.