דילוג לתוכן המרכזי בעמוד

كتبينصحبهافيظلّالظروفالحالية

31/10/2023

الفانوس معكم في البيت: 


كتب ينصح بها في ظلّ الظروف الحالية:



1- كيف نام الأمير 

تعرّفوا على الأمير الصّغير الذي يرفض أن يخلد إلى النّوم؛ فيتجنّد السّحرة والمهرّجون وكلّ سكّان المملكة في محاولة لتنويمه، لكنّ جهودهم تذهب سدًى. وحدها القصّة الممتعة تنجح في المهمّة ممّا يقول لنا إنّ كلّ ما يحتاجه الطّفل أحيانًا لتهدئته هو كتاب جيّد!

https://www.al-fanoos.org/book/the_prince_bedtime/

2- قل شيئا 

يشجّع الكِتاب الأطفال على الإيمان بقدرتهم على التغيير، ويدعوهم للبحث عن طريقتهم الخاصّة. كذلك يدعو الكِتاب أطفالنا إلى إيجاد أصواتهم الخاصّة وطريقتهم في التعبير، من خلال الحِوار بشأن دَوْرهم في التأثير على محيطهم، وقدرتهم كأطفال على إحداث التغيير في العالم، بدءًا من أنفسهم، وعلاقاتهم الاجتماعيّة، ومحيطهم القريب

https://www.al-fanoos.org/book/say_something/

3- يوم طار الفيل

يسلّط الكتاب الضوء على أهمية تحفيز أطفالنا على التعاطف مع الآخرين الذين يواجهون ضائقة، حيث يكمن دورنا هنا في أن نكون قدوة لهم، وبالتّالي نوفّر لهم الأدوات من أجل تقديم المساعدة والمساندة بحسب قدراتهم.

https://www.al-fanoos.org/book/the_day_elephant_flew

4- تال تحاول من جديد

كتاب يسلّط الضّوء على موضوع الوعي العاطفيّ لدى الأطفال، ويفسح المجال لهم أن يتحدّثوا عن مشاعرهم، خاصّة مشاعر القلق والضيق، فيطرحها كمشاعر عاديّة ويوميّة في حياتنا.

https://www.al-fanoos.org/book/tilda-tries-again/

5- دكان القبعات السحرية 

يطرح الكتاب فكرةً مُهِمّة رئيسيّة، وهي أنّ التغيير في النهاية يأتي من داخلنا، وأنّنا لا نحتاج أيّ شيء من الخارج لكي تظهر صفاتنا الرائعة. ولكن قد نحتاج في البداية -في البداية فقط- إلى شيء أو شخص (مثل القبّعات أو بائع القبّعات) يساعدنا في إخراجها من الباطن إلى الظاهر.

https://www.al-fanoos.org/book/the-magic-hat-shop/#movieModal12

6- الفراشات الثلاث

حكاية أوروبية قديمة عن ثلاث فراشات صديقة تطلب من الزّهور الاحتماء بها من سيل المطر، وتأبى أن تفترق. قصّة عن الصّداقة والتّضامن في أوقات الشّدة.

https://www.al-fanoos.org/book/الفراشات-الثّلاث/

7- بسكويت لماما

 لتتيح لنا القصّة أن نتحادث مع طفلنا حول طرق التعبير المختلفة عن الحبّ للأشخاص المهمّين في حياتنا، وعن طرق التعبير عن امتناننا لكلّ من يتعامل معنا بمودّة ولطف.

https://www.al-fanoos.org/book/coockies_for_mum/

8- كيف نداوي جناحا مكسورا

يتيح لنا الكتاب حِوارًا غنيًّا مع أطفالنا حول قِيَم ومواضيع عدّة، نحو: التعاطف والرفق بالحيوان؛ مساندة المحتاج الضعيف؛ الأمل في الشفاء.

https://www.al-fanoos.org/book/how_to_heal_broken_wing/

9- وحيد في الشارع

يتيح لنا الكتاب حِوارًا غنيًّا مع أطفالنا حول عدّة قِيَم ومواضيع، مثل: انتماء الإنسان لبيئته ومحيطه؛ التعاطف والرفق بالحيوان؛ الصداقة وردّ الجميل؛ العلاقات المتنوّعة داخل العائلة وبين الجيران.

https://www.al-fanoos.org/book/alone_in_the_street/

10- نوبي ولد كبير

قصّة عن رحلة الطفل نحو الاستقلاليّة وما يرافقها من تحدّياتٍ، خاصّة بوجود أخ/أخت صغير/ة يشارك الطّفل اهتمام الوالدين.

https://www.al-fanoos.org/book/ramy_is_a_big_boy/

11- الأرنب يصغي

 قصة عن أهميّة الاحتواء العاطفيّ للآخرين في أوقات ضيقهم.    

https://www.al-fanoos.org/book/the_rabbit_listened/

12- فضية في خطر

تعود فضّيّة- السّمكة الصّغيرة- إلى مكتبتنا، وتسبح بحثًا عن صديقها. لكنّ البحر مليء بالمخاطر، فهل تنجح فضّيّة في تجاوزها بفطنتها وشجاعتها؟

https://www.al-fanoos.org/book/fedia_fe_khatar/

13- دبي الكبير دبي الصغير 

ينقلنا الكتاب، بسلاسة، إلى حاجة الطفل إلى العلاقات الاجتماعيّة، ويبيّن لنا أشكالًا متنوّعة من هذه العلاقات -كالتماهي والوساطة والانعكاس (مثل المرآة)، على سبيل المثال- وهي علاقات حيويّة تلبّي حاجات الطفل الشعوريّة الأساسيّة، كالتي منحها الدبّ الكبير لطفلته.

https://www.al-fanoos.org/book/my_big_bear_my_small_bear_and_me/

14- المزيد من الخيطان

قصّة عن قوّة الكَرَم السّحريّة وأثره في النّاس. كَرَم الطفلة لوّن قريتها الرّماديّة وبثّ الدّفء في نفوس سكّانها. 

https://www.al-fanoos.org/book/extra_yarn/

15- المظلة الكبيرة

تأخذنا هذه الحكاية بنصّها ورسوماتها إلى فكرة الاحتواء والاحتفال بالتّعدّديّة في كلّ مجتمع إنسانيّ. لا يهمّ من أين نأتي، وكيف نبدو، وما اهتماماتنا وقدراتنا، فهناك “مظلّة” واحدة تجمعنا هي مظلّة الإنسانيّة بقِيَمِها الجميلة مثل: احترام الآخر والإصغاء له، تقبّل الاختلاف، التّسامح، المشاركة، والتّعامل برفقٍ مع الآخرين.

https://www.al-fanoos.org/book/the-big-umbrella/

16- الجسر

 حكاية عن التّفكير المشترك، وعن ابتكار الحلول في موقفٍ تتضاربُ فيه الرّغبات.

https://www.al-fanoos.org/book/bridge/

17- علاء الدين

قصّتنا هي حكاية شعبيّة من بلاد الشام أضيفت إلى قصص “ألف ليلة وليلة”، وأعيدت صياغتها من خلال إعطاء البطل علاء الدين والأميرة أسمهان الدور الفعّال لتغيير واقعهما.

https://www.al-fanoos.org/book/aladeen/

18- الدجاجاة الصغيرة الحمراء

يتيح هذا الكتاب الظّريف حوارًا مهمًّا مع طفلكم حول مشاركته في القيام بالمهامّ اليوميّة في البيت. لماذا يهمّ أن يأخذ دورًا ومسؤوليّة في ذلك؟ أيّ المهام يمكن لطفلكم أن يقوم بها بتلاؤمٍ مع قدراته، وعلى نحوٍ لا يُثقل عليه ويحرمه من اللّعب والرّاحة؟

https://www.al-fanoos.org/book/the_little_red_hen/

19- غولة الالوان

يطرح هذا الكتاب وساطة رائعة للتعامل مع المشاعر، إذ يعرّفنا إلى مشاعر عديدة ومتنوّعة ومتداخلة أحيانًا، قد نشعر بها في حياتنا؛ يشرح لنا عنها، ويجسدّها بالألوان، ويترجم انعكاسها في المواقف المعاشة.

https://www.al-fanoos.org/book/el-monstruo-de-colores/

20- عندما أشعر بالخوف

يقترح الكتاب الحوار مع الطّفل عن مشاعر الخوف الطّبيعيّة حتى يفهمها ويكتسب أدواتٍ عمليّة لمواجهتها، ممّا يتيح له أن ينمّي ثقته بنفسه وبقدراته على التّعامل مع المشاعر الصّعبة.    

https://www.al-fanoos.org/book/when_im_scared/

21- القط ظريف ونظّارته السحرية 

يستيقظ القطّ ظريف في الصباح معكّر المزاج. بمساعدة نظّارته السّحريّة، يرى أنّ المزاج الجيد موجود بداخله طوال الوقت. كتاب عن القدرة على النظر إلى الأوضاع بعيون متفائلة.

https://www.al-fanoos.org/book/pete-the-cat-his-magic-sunglasses/

22- هذا ليس صندوقا

يطرح هذا الكتاب وساطة رائعة للتعامل مع المشاعر، إذ يعرّفنا إلى مشاعر عديدة ومتنوّعة ومتداخلة أحيانًا، قد نشعر بها في حياتنا؛ يشرح لنا عنها، ويجسدّها بالألوان، ويترجم انعكاسها في المواقف المعاشة.

https://www.al-fanoos.org/book/this_is_not_a_box/

23-  الملك الحكيم

حكاية شعبيّة عربيّة عن ملك يطلب من أولاده الثلاثة أن يملؤوا قاعة القصر الكبيرة كلّها، لكي يرث أحدهم المملكة من بعده. بفضل حكمتها، تنجح الأميرة بالاستجابة لطلبه.

https://www.al-fanoos.org/book/the-wise-king/

24- جامع الكلمات

هذا كتابٌ يحتفي باللّغة كجسر بيننا وبين ذواتنا، وبيننا وبين الآخرين؛ وبالطّيف الواسع من الإمكانيات الّتي تُتيحها الكلمات لنعبّر لأنفسنا وللآخرين عن “كيف سنجعل من العالم مكانًا أفضل”.

https://www.al-fanoos.org/book/collect_word/

25- ساعي البريد الوحيد 

هذا الكتاب السّاحر برسوماته وألوانه هو همسةٌ عن الصّداقة، والتّعاطف، والرّفق، والوحدة، وقدرتنا نحن كأفرادٍ على التأثير في حياة الآخرين، وإدخال الفرح إلى قلوبهم بعملٍ بسيطٍ نقوم به.

https://www.al-fanoos.org/book/sa3y_bareed/

26- شكرًا آمو

تلفتنا هذه هذه القصّة القادمة إلينا من ثقافةٍ إفريقيّة إلى قِيَم جميلة حاضرة في نسيجٍ ثقافاتٍ إنسانية عديدة، منها ثقافتنا العربيّة، مثل الكرم والمشاركة. قد يستصعب طفلنا أحيانًا أن يشارك الآخرين أشياء يحبّها، سواء كانت ألعابًا أو حلوى أو أغراضًا شخصيّة، فتهمس له آمو أنّ في العطاء والمشاركة فرحًا كبيرًا، وأنّ ما ننثره من خيرٍ في هذا العالم لا بُدَّ وأن يعود إلينا.

https://www.al-fanoos.org/book/thank-you-omu/