דילוג לתוכן המרכזי בעמוד

تقديم نصّ أو كتاب لمكتبة الفانوس

 

أيّ الكتب يتمّ اختيارها؟

يتمّ اختيار كتب تجيب على أهداف مشروع “مكتبة الفانوس”: كتب ممتعة تحبّب الطّفل بالكتاب، وتوصِل صوته وعالمه وخبراته الحياتية، وتتعاطى مع قضايا تربوية تميّز مراحل نموّ الطفل وتطوّره، وأخرى تؤثّر على حياته. كتب تدعم اكتساب الطّفل لقيم إنسانية واجتماعيّة جميلة، وتكشفه على غنى ثقافته العربيّة وتعزّز انتماءه لها، وفي الوقت نفسه تعرّفه على ثقافات الأطفال في العالم. يبحث المشروع عن كتبٍ تنمّي قدرات الطفل، وتعزّز احترامه لذاته ولمجتمعه، وكلّ ذلك في قالبٍ لغوّي سليم، شائق، وغنيّ.

لا نصدر في المشروع كتبًا هدفها المباشر تنمية قدرات الطفل التعلّمية في مجال أكاديمي معيّن، مثل كتب تعليم الحساب، أو الحروف، أو العلوم، وغيرها.

تُولي “مكتبة الفانوس” أهمية كبيرة للمستوى الفنّي لكتاب الأطفال، وذلك من منطلق القناعة بأنّ الرسومات هي “نصّ آخر” يقرأه الطفل، ولا يقلّ أهميّة عن النّص اللغوي؛ وبأنّ كتب الأطفال هي الرّافد الأوّل في تشكيل ذائقة فنيّة راقية لدى أطفالنا. في اختيار الكتاب يُراعى المستوى الفنّي للرسوم والتّصميم، وأشكال العلاقة الحواريّة بينهما وبين النص اللغوي.

ترحّب مكتبة الفانوس بكتب حديثة الإصدار، وأخرى معروفة في الأسواق، وبمخطوطاتٍ لم تُنشر بعد. ننوّه إلى أنّنا نقبل فقط مخطوطاتٍ جاهزة تمّ تحريرُها ومراجعتها، تقّدم كما هي إلى لجنة اختيار الكتب. النّصوص المليئة بالأخطاء اللّغويّة، وغير المشكولة شكلًا صحيحًا تُعاد إلى أصحابها.

 

مسار اختيار الكتب

تتمّ مراجعة جميع الكتب والمخطوطات المقدّمة بدقّة في مسارَين منفصلين. تلك التي تحظى بتقييم جيّد تُقدَّم إلى لجنة مهنيّة تختار 22 كتابًا تتوزّع على أربع قوائم منفصلة: قائمة لأطفال الرّوضة (4-3 سنوات)، وقائمة لأطفال البساتين (6-5 سنوات)، وقائمة للصفّ الأول، وأخرى للصفّ الثاني.

تجتمع اللجنة أربع إلى خمس مرّات في الفترة ما بين تشرين الأوّل وكانون الثاني من كلّ عام. بعدها تُغلق القائمة، وتُقدّم إلى وزارة التربية والتعليم لتصديقها، ثمّ يتمّ الاتّصال بدور النّشر/الكتّاب للاتّفاق معهم على إصدار الكتاب بطبعة خاصّة بالمشروع. تصدر جميع الكتب بغلافٍ عاديّ غير مقوًى، وتضاف في نهايتها صفحتان تضمّان اقتراحاتٍ ممتعة وخفيفة للنّشاط مع الطفل حول الكتاب.

 

كيف يمكن اقتراح كتاب؟

نرحّب باستلام اقتراحات في الفترة ما بين الأوّل من حزيران إلى الأوّل من كانون الأوّل.

يرجى إرسال ملفّات النصوص والكتب عبر البريد الالكتروني للمشروع: fanoos@hgf.org.il

مع نسخة لمركّزة لجان اختيار الكتب، منى سروجي: mona@hgf.org.il

في حال كان الكتاب مطبوعًا تُرسَل، بالإضافة للملف الالكتروني، نسخة مطبوعة إلى العنوان التالي:

صندوق غرنسبون

ليد منى سروجي

شارع بِتْسِلْئِل(בצלאל) 10

رمات غان 5252110

 

متى تُرسَل الإجابات؟

تُرسَل الإجابات خلال سنة من تاريخ تقديم الكتاب/النصّ.

يستغرق مسار اختيار الكتب والمصادقة عليها وقتًا طويلاً ممّا يؤخّر أحيانًا إرسال إجابات للناشرين والكتّاب. نرجو منكم/نّ التّحلي بالصّبر، وانتظار انتهاء مسار الاختيار.

تقف اللّجنة في كثير من الأحيان أمام خياراتٍ صعبة: فمن بين مئات الكتب والمخطوطات التي تُراجعها، عليها أن تختار 22 كتابًا فقط، وعليه، قد تضطرّ إلى رفض كتبٍ جيّدة.  يمنعنا العدد أيضًا من إرسال إجابات مفصّلة حول رفض كلّ كتاب ومخطوطة. نأمل تفهمّكم وتعاونكم معنا لما فيه من إنجاح المشروع وخدمة أطفالنا وأهاليهم.

 

لجنة اختيار الكتب

تضمّ اللّجنة ممثّلين عن وزارة التربية والتعليم، واختصاصيّين في مجالات التربية، وأدب الأطفال، وتطوّر لغة الطفل، وعلم النفس النمائي.

لجنة اختيار كتب الرّوضة والبستان

دأريج مصاروة: محاضرة في أكاديميّة القاسمي في مسار تربية الطّفولة المبكّرة، اختصاصيّة في التّربية اللّغويّة في الطّفولة، ومؤسِّسة جمعيّة أولادنا للطّفولة المُبكرة.

مريم فرح: باحثة في موضوع ثقافة الأطفال والفتيان، تحمل اللّقب الثّاني في الموضوع من جامعة تل أبيب.

  • آمال نصاصرة، مرشدة قطريّة للمربّيات في مجال اللغة.

– تمارا ناصر: كاتبة ومُعالِجة نفسيّة. حاصلة على لقب ثانٍ من جامعة حيفا في البيبليوترابيا- العلاج بالقصّة والقراءة والكتابة.

أسماء زحالقة: مديرة مكتبة الفانوس، أخصائية في اللغة العربية وآدابها.

 

عضوات اللّجنة في سنواتٍ سابقة

  • جُمان دُرّ(لجنة 2018-2021) مستشارة تربويّة في الطّفولة المبكرة، ومُعالِجة نفسيّة بالنّهج الإدراكي-السّلوكي (CBT). محاضرة في موضوع التّطوّر الانفعالي- الاجتماعي في الطّفولة، وموجّهة مجموعات أهل في موضوع الوالديّة. حاصلة على لقب ثانٍ في الاستشارة التّربويّة من جامعة حيفا.
  • د. زادة بدارنة (لجنة 2013-2021) مربّية ومرشدة لمربّيات الأطفال في الرّوضات والبساتين، وباحثة في تربية الطّفولة المبكرة.
  • د. حنان موسى( لجنة 2017-2019): محاضرة في مساق أدب الأطفال في كلّية سخنين، وباحثة في عناصر الثّقافة الشّعبيّة في أدب الأطفال الفلسطيني.
  • د. منار سلامة (لجنة 2013-2017 ولجنة 2023-2024): رئيسة قسم الطفولة المبكرة في كلّية سخنين، مرشدة قطرية سابقة لمربيات الأطفال في موضوع اللغة، ومحاضرة وباحثة في أدب الأطفال
  • فاتنة مجادلة (لجنة 2015-2016): مديرة المكتبة العامّة في باقة الغربية، ومفتّشة قطريّة للمكتبات العامّة في منطقة المثلّث.
  • القاهرة عبد الحيّ (لجنة 2014-2015) كاتبة وباحثة ومحاضرة في أدب الأطفال.
  • أنوار الأنوار(لجنة 2018-2022): كاتبة ومترجمة وأخصّائيّة تربوية، عملت في الإرشاد اللغويّ لمربيّات الأطفال. مُحاضرة في الطفولة المبكرة في كلّيّة أورانيم، وباحثة في علم النفس التربويّ.
  • إبداع رباح ( لجنة 2022-2023) مربيّة أطفال ومُرشدة، وموجّهة أسريّة، حاصلة على اللقب الثاني في الاستشارة التربوية في الطفولة المبكرة.
  • نبال جدعون (لجنة 2021-2022) مربيّة ومرشدة في رياض الأطفال.
  • مها سمارة (لجنة 2023-2024) مربّية أطفال رياديّة، حاصلة على اللقب الثاني في الطفولة المبكرة، ومتخصّصة باللغة العربية في رياض الأطفال.

لجنة اختيار كتب الأوّل والثّاني

  • د. جِنان زعبي: مرشدة قطريّة للتّربية اللّغويّة في المدارس العربيّة، قسم التّعليم الابتدائي في وزارة التّربية والتّعليم.
  •  دأريج مصاروة: محاضرة في أكاديميّة القاسمي في مسار تربية الطّفولة المبكّرة، اختصاصيّة في التّربية اللّغويّة في الطّفولة، ومؤسِّسة جمعيّة أولادنا للطّفولة المُبكرة.
  • – تمارا ناصر: كاتبة ومُعالِجة نفسيّة. حاصلة على لقب ثانٍ من جامعة حيفا في البيبليوترابيا- العلاج بالقصّة والقراءة والكتابة.
  • رانية خطيب: مربّية الصّف الأوّل ومركّزة موضوع الاحتواء في مدرسة ابن سينا في المكر، ومدرّبة في التّنمية البشريّة. تحمل اللّقب الأوّل في اللّغة العربيّة وتربية الطّفولة المبكرة، واللّقب الثّاني في الاستشارة التّربويّة.
  • أسماء زحالقة: مديرة مكتبة الفانوس أخصائية في اللغة العربية وآدابها.

أعضاء في لجان سابقة:

  •  د. لُبنى حديد (لجنة 2017-2020): مُرشدة قُطريّة للتّربية اللّغويّة في وزارة التّربية والتّعليم. مُرشدة تربويّة في كلّيّة القاسمي، ومُحاضرة لأمناء/أمينات المكتبات في كلّيّة أورانيم.
  • طروب خليل (لجنة 2017-2020): مرشدة قطرية للّغة العربيّة في المدارس الابتدائيّة، مسؤولة طاقم التّرجمة في قسم كبير للتّعليم في المجتمع العربي. تحمل اللّقبين، الأول والثّاني، في اللّغة العربيّة، واللّقب الثّاني في الاستشارة التّربويّة.
  • يوسف حمّود (لجنة 2020-2021) مدرّس لغة عربيّة ومدير متقاعد، مرشد في موضوع اللغة العربيّة، وعضو بلجنة مناهج اللّغة لما فوق الابتدائي، ومشرف على امتحانات البجروت في اللغة العربيّة تطبيقًا وتصحيحًا، ومدير موضوع اللّغة العربيّة للمدارس الدّرزيّة في قسم الامتحانات في المركز القطري للمعلومات والموارد التّربويّة.

تُركّز عمل اللّجنتين منى سروجي: أخصّائيّة في اللّغة العربيّة وآدابها، وفي تربية الطّفولة المبكرة، وفي أدب الأطفال.