דילוג לתוכן המרכזי בעמוד

كيفتحدثأطفالكعنالنزاعاتوالحروب8نصائحلدعمأطفالكموراحتهم.

30/10/2023

 



كيف تحدث أطفالك عن النزاعات والحروب


8 نصائح لدعم أطفالكم وراحتهم.


عن يونسيف










How to talk to your child about conflict and war
















قم باختيار الزمان والمكان المناسبين اللذين تتمكن فيهما من معرفة ما يدور في عقل طفلك وهو على سجيته، أي عندما يشعر طفلك بالراحة لينطلق بالحديث بحرية، كما هو الحال عند تناول وجبته مع الأسرة. حاول تجنب التحدث عن هذه المواضيع قبل النوم مباشرة.

لكي تبدأ بحوار طيب مع طفلك اسأله عما يعرفه وكيف يشعر حياله. قد لا يعرف بعض الأطفال سوى القليل عما يحدث ولا يهتمون بالتحدث عنه. لكن قد يكون لدى البعض الآخر قلق دون البوح بذلك. أما مع الأطفال الأصغر سناً، فقد يساعد الرسم والقصص والأنشطة المختلفة في فتح الحوار معهم.

من المهم التحقق مما يراه الأطفال ويسمعونه، فهم قادرون على اكتشاف الأخبار بطرق مختلفة. إنها لفرصة جيدة حتى تطمئنهم وربما تصحح أي معلومات غير دقيقة صادفوها، سواء عبر الإنترنت أو على شاشة التلفاز أو في المدرسة أو من الأصدقاء.

يمكن أن يؤدي التدفق المستمر للصور والأخبار المزعجة إلى الشعور بأن الأزمة تحيط بنا. قد لا يميز الأطفال الأصغر سناً بين الصور التي تظهر على الشاشة وواقعهم الشخصي، وقد يتسرب لهم الاعتقاد بأنهم في خطر داهم، حتى لو كان الصراع يحدث بعيداً عنهم. ولربما رأى الأطفال الأكبر سناً أشياء تقلقهم على وسائل التواصل الاجتماعي، فيخافون من كيفية تصاعد الأحداث.

عليك ألا تقلل من شأن مخاوف أطفالك أو تتغافل عنها. وإذا طرحوا عليك سؤالاً شديد الوقع بالنسبة لك، مثل "هل سنموت جميعاً؟" فطمئنهم بأن ذلك لن يحدث، ولكن حاول أيضاً معرفة تفاصيل ما سمعوه ولماذا أقلقهم. إذا تمكنت من فهم مصدر قلقهم، فغالب الظن أنك ستكون قادراً على طمأنتهم.

أكّد لهم أنك تتفهم مشاعرهم، وطمئنهم أن كل ما يشعرون به طبيعي. بيّن لهم أنك تنصت إليهم بكلّيتك من خلال منحهم كامل اهتمامك، وذكرهم بأنك ترحب بحديثهم إليك — وقتما يشاؤون — أو إلى أي شخص بالغ آخر موضع ثقة.





حافظ على حديثك هادئاً متناسباً مع عمر الطفل


للأطفال الحق في معرفة ما يحدث في العالم، ولكن البالغين يتحملون أيضاً مسؤولية الحفاظ على سلامتهم من الكرب. فأنت تعرف طفلك جيداً، لذا استخدم لغة تناسب عمره. راقب ردود أفعاله، وكن متنبهاً لمستوى قلقه.

أما بالنسبة لك، فمن الطبيعي أيضاً أن تشعر بالحزن أو القلق تجاه ما يحدث. ولكن ضع في اعتبارك أن الأطفال يستمدون ردة فعلهم العاطفية من البالغين، لذا حاول ألا تبالغ في مشاركة مخاوفك مع طفلك. تحدث بهدوء وكن مدركاً للغة جسدك، كتعبيرات وجهك مثلاً.
استخدم لغة تناسب عمرهم، وراقب ردود أفعالهم، وكن متنبهاً لمستوى قلقهم.

بقدر استطاعتك طمئن أطفالك بأنهم في مأمن من أي خطر. وذكّرهم بأن العديد من الناس يعملون بجد في جميع أنحاء العالم لوقف الصراع وإحلال السلام.

تذكر أنه لا بأس عليك إن لم تستطع أن تقدم جواباً لكل سؤال. يمكنك القول بإنك بحاجة إلى البحث عن الجواب، أو أن تستفيد من السؤال بجعله فرصة تبحث من خلالها مع الأطفال الأكبر سناً عن الإجابات. استخدم مواقع الويب الخاصة بالمؤسسات الإخبارية ذات السمعة الطيبة أو المنظمات الدولية مثل اليونيسف والأمم المتحدة. وضّح لهم أن بعض المعلومات التي تقدمها الإنترنت ليست دقيقة، وأكد على أهمية العثور على مصادر موثوقة للمعلومات.













Spread compassion, not stigma











انشر التعاطف لا الوصم


يمكن للصراع في كثير من الأحيان أن يجلب معه التحيزات والتمييز، سواء ضد شعب ما أو بلد بعينه. عند التحدث إلى أطفالك، تجنب التصنيف، كقول "الأشخاص السيئون" أو "الأشرار" وبدلاً من ذلك استغل فرصة الحوار هذه لتشجع طفلك على التعاطف مع غيره، كالأسر التي أجبرت على الفرار من منازلها.

حتى وإن كان الصراع يحدث في بلد بعيد عنك فيمكنه أن يغذي التمييز في قلب المكان الذي تحيا فيه. تحقق من أن أطفالك لا يعانون من التنمر أو يساهمون فيه. وإذا تم نعتهم بألقاب معينة أو تعرضوا للتنمر في المدرسة، فشجعهم على إخبارك بما يحدث معهم أو إخبار شخص بالغ يثقون به.

ذكر أطفالك بأن الجميع يستحقون أن يكونوا آمنين في مدرستهم وفي المجتمع الذي يقطنونه. فالتنمر والتمييز فعلان خاطئان حتماً، ويجب على كل منا القيام بدوره في نشر كرم الأخلاق والتكافل.














Focus on the helpers











التركيز على من يقدمون المساعدة


من الأهمية بمكان أن يعرف الأطفال أن الناس يعينون بعضهم بعضاً بأعمال تنم عن الشجاعة وكرم الخلق. ابحث عن قصص ذات تأثير إيجابي، كأمثال أولئك الذين لبّوا نداء المساعدة من فورهم، أو الشباب الذين يدعون إلى نشر السلام.
إن عمل الخير مهما صَغر سيجلب لك شعوراً عارماً بالراحة.

حاول أن تعرف إذا ما كان طفلك يرغب في المشاركة في أي عمل إيجابي. ربما يمكنه رسم ملصق ما أو كتابة قصيدة من أجل إرساء السلام. أو ربما يمكنك المشاركة في حملة جمع تبرعات محلية أو توقيع عريضة. العمل الطيب ولو كان صغيراً يجلب شعوراً عارماً بالراحة.‏







Close conversations with care











اختم حوارك مع طفلك بعناية فائقة


عندما تنتهي من حوارك مع طفلك فتأكد من عدم تركه وهو في حالة من الضيق. حاول تقييم مستوى قلقه من خلال مراقبة لغة جسده، مع الأخذ في عين الاعتبار ما إذا كان يستخدم نبرة صوته المعتادة أم لا، وراقب طريقة تنفسه أيضاً.

ذكره بأنك تهتم به وأنك هنا لتستمع له وتدعمه كلما شعر بالقلق.

 












Continue to check in












الاستمرار في المتابعة


مع توالي أخبار النزاع، يجب عليك أن تتابع طفلك لمعرفة ما يفعل وكيف يشعر؟ هل لديه أية أسئلة أو أمور جديدة طرأت يرغب في أن يحدثك عنها؟

إذا ما بدا طفلك مضطرباً أو قلقاً بشأن ما يحدث، فراقب أية تغييرات تطرأ على تصرفاته أو تصيب عواطفه، كأن يعاني من آلام في المعدة أو الصداع أو الكوابيس أو صعوبات النوم.

تختلف ردود فعل الأطفال على الأحداث السيئة، كما أن بعض علامات الضيق قد لا تظهر عليهم بوضوح جلي. قد يصبح الأطفال الأصغر سناً أكثر تعلقاً بك من المعتاد. بينما قد يُظهر المراهقون مشاعر الحزن أو الغضب الشديد. العديد من ردود الفعل هذه تستمر لفترة قصيرة، وهي ردود فعل طبيعية على الأحداث العصيبة. أما إذا استمرت ردود الفعل هذه لفترة طويلة من الزمن، فقد يحتاج طفلك إلى دعم مختص.

يمكنك مساعدة طفلك على التخفيف من حدة توتره من خلال القيام ببعض الحركات معاً، كتطبيق التنفس من البطن:

  • خذ نفساً عميقاً 5 مرات، واستمر في ذلك لـ 5 ثوان. ثم ولـ 5 ثوان أخرى أطلق تلك الأنفاس. خذ نفسك من خلال أنفك وأخرجه من فمك.

  • بسّط الأمر لطفلك قائلاً له أن استنشاقه أشبه بنفخ معدته كالبالون، وأنه وعندما يزفر فإن الهواء يخرج ببطء من البالون مرة أخرى.


كن مستعداً للحوار مع طفلك إذا ما أثار تلك المواضيع. وإذا حدثك بها قبل وقت النوم مباشرة، فاختم حوارك معه بأمر إيجابي، مثل قراءة قصته المفضلة لمساعدته على النوم بعمق.

>> اقرأ: كيفية التعرف على علامات الكرب عند الأطفال















Limit the flood of news











اعمل على الحد من سيل الأخبار المتدفق


كن مدركاً لكمية الأخبار التي يطلع عليها أطفالك، خاصة تلك التي تكثر فيها العناوين المثيرة للقلق والصور المزعجة. حاول ألا تتابع الأخبار في وجود الأطفال الأصغر سناً. أما مع الأطفال الأكبر سناً، فيمكنك استغلال مشاهدتهم للأخبار كفرصة لمناقشتهم في مقدار الوقت الذي يقضونه في متابعتها، وما هي مصادر الأخبار التي يمكن أن يثقوا بها. وانتبه عند الحديث عن النزاعات مع البالغين الآخرين في حال كان أطفالك على مسمع.

حاول قدر الإمكان إيجاد نشاطات إيجابية تشغل بها أطفالك، كلعب لعبة أو الذهاب في نزهة سويةً.












Take care of yourself












اعتن بنفسك


ستتمكن من مساعدة أطفالك على نحو أفضل إذا ما تمكنت أنت أيضاً من التأقلم مع هذا الحال. سوف يلحظ الأطفال طريقة استجابتك للأخبار، وذلك سيساعدهم على معرفة قدرتك على الهدوء وضبط النفس.

وإذا ما أحسست بالقلق أو الانزعاج، فخصص بعض الوقت لنفسك وتواصل مع الأسرة والأصدقاء والأشخاص الموثوق بهم. ضع في اعتبارك كيفية تناولك للأخبار: حاول تحديد أوقات معينة خلال اليوم لمتابعة ما يحدث بدلاً من الاتصال الدائم بالإنترنت. وقدر المستطاع، خصص بعض الوقت للقيام بأمور تساعدك على الاسترخاء واستعادة التوازن.