דילוג לתוכן המרכזי בעמוד

لمّابلّطتالبحر

تأليف: رانيا زغير رسوم: جويس عكّاوي

"طنجرة ولاقت غطاها"، "طلع على لساني شعر"، مصطلحات يسمعها الأطفال من الكبار ويحارون في معناها. يُدخل الكتاب الأطفال إلى عالم المصطلحات بأسلوب طريف، ويساهم في تنمية تفكيرهم اللّغوي.

مواضيع الكتاب:

الفن والثقافةتراثلغة

الفئة العمريّة: البستان

أحيانًا كثيرة أنا لا أفهم ما تقوله ماما“، يقول الطّفل حين يسمع مثلاً شعبيًّا تستعين به الأمّ لتعبّر عن معنًى، أو لتصف حدَثًا. الأمثال حاضرةٌ في نسيج كلامنا اليوميّ، تألف آذان بعض الأطفال سماعها من أحد أفراد العائلة -لا سيّما الكبار في السنّ- فيما يقلّ استخدامها في عائلات أخرى.

ايًا كان، فإنّ المثل بمثابة لغز للطفل في هذا العمر، لأنّ أساس المثل التّشبيه والمعنى المجازي، اللّذين يتطلّب فهمهما قدرة تفكيريّة متطوّرة لدى الأطفال. لذا من الهامّ أن يساند الأهل الطفل في فهم المثل؛ وذلك بتوضيح الفكرة الكامنة فيه، وربطه بسياقات حياتيّة يوميّة، واستخدامه في مواقف متنوّعة، كنوعٍ من أنواع الخطاب التي ينكشف لها الطّفل في عمر مبكر، تغني لغته وخياله وتفكيره.

العديد من الأمثال الشّعبيّة لها قصّة، ممّا يسهّل تفسير معناها، ويستدعي جلسةً جميلة ودافئة مع الجدّ والجدّة لسماع الحكاية. قد ترغبون أيضًا بإشراك الطفل في تأليف كتاب مرسوم حول “الأمثال في عائلتنا”. حتمًا سيسعد أفراد العائلة بتلقّي هديّة كهذه!

الناشر:

جبينة للنّشر

سنة التوزيع:

2015-2016