سؤال وجواب

المربّية العزيزة،

أهلاً بك!

نرحّب بانضمامك لمشروع مكتبة الفانوس! فيما يلي أجوبة عن بعض الأسئلة الشائعة. بإمكانك الحصول على مزيد من المعلومات حول المشروع في موقعنا على الانترنت، لذا نوصيك بزيارته والتعرّف عليه! إذا لم تحصلي على إجابة وافية عن سؤالك، ندعوك للتواصل معنا عبر هاتف رقم 6478555-03 أو عبر بريدنا الالكتروني fanoos@hgf.org.il وستجديننا على أتمّ الاستعداد لمساعدتك.

تشارك جميع روضات وبساتين الأطفال الرّسمية التّابعة لوزارة التربية والتّعليم في المشروع مجّانًا، في حين تشارك الرّوضات والبساتين المعترف بها- غير الرّسمية- مقابل تكلفة 75 شاقلاً سنويًا، إذا اختارت الانضمام للمشروع.

من أجل أن تنضم الرّوضة التّابعة لجمعيّة أو مدرسة أهليّة للمشروع، على المسؤول/ة عن هذه الرّوضة تعبئة طلب انضمام للمشروع، والتّواصل معنا على هاتف 03-6478555  أو عبر البريد الإلكتروني fanoos@hgf.org.il

مشروع مكتبة الفانوس هو جزء من منهاج التعليم في الروضة/البستان، وكمربّية لك دور أساسي في نجاحه.

للمربّية خمسة أدوار رئيسية في المشروع:

1. قراءة الكتب للأطفال والتحاور معهم حولها. يمكنك الاستعانة باقتراحاتنا لأنشطة حول الكتب، كما ترد في نهاية كل كتاب، وكذلك في موقعنا على الانترنت.

2. التطرّق للقيم والمفاهيم التي تتضمّنها الكتب وربطها بالمنهاج التربوي للروضة/البستان.

3. توزيع الكتب على الأهل وتشجيعهم على القراءة لأطفالهم والتحاور معهم والقيام بأنشطة في البيت.

4. توثيق الأنشطة ومشاركتنا بتجربتك في أعقاب قراءة الكتب، سواء في موقعنا أو صفحتنا على الفيسبوك.

5. إشراك الأهل في واحد على الأقل من اللقاءات المشتركة للأهل والأطفال في الروضة/البستان التي يتمّ تنظيمها على مدار السنة.

بطبيعة الحال لكِ حرية اختيار طريقة عرض الكتاب وتنظيم الأنشطة حوله، ونقترح عليك الاطّلاع على الاقتراحات للأنشطة الواردة في ختام كلّ كتاب، وتصفّح مواد الإثراء والأفكار التي تتضمّنها زاوية الإثراء للطاقم التربوي في موقعنا على الانترنت.

على مدار العام يتمّ توزيع ثمانية كتب لأطفال الروضات والبساتين شهريًّا. لا يمكن الحصول على جميع الكتب في بداية العام لأنّ معظمها يكون قيد الطباعة. ولكن بإمكانك قراءة شرح موجز عن الكتب واقتراحات للأنشطة حوله في زاوية “الكتب” في موقعنا على الانترنت.

هناك قائمتا كتبٍ حسب الفئة العمرية:

قائمة كتب الروضة:

http://www.pjisrael.org/wp-content/uploads/2017/07/books_tseirim_2017-2018-MaF_TEMP.pdf

قائمة كتب البستان:

http://www.pjisrael.org/wp-content/uploads/2017/07/books_bogrim_2017-2018-MaF_TEMP.pdf

كل صفّ يتسلّم كتبًا من إحدى القائمتين فقط، ولا يمكن اختيار كتب من كلتا القائمتين. يتمّ تحديد القائمة التي تُرسَل إليكِ وفق تعريف الفئة العمرية للصفّ كما تمّ تحديدها في فرع الروضات والبساتين في قسم التربية والتعليم للسلطة المحلية. مع هذا، إذا كنت تعتقدين أن القائمة الأخرى مناسبة أكثر لأطفال صفّك (مثلا إذا كان صفًّا مختلطًا، أو صفًّا للتربية الخاصة) – يمكنك التوجّه إلينا في الأشهر الأولى من السنة، وسنقوم، شرط توفّر الكتب في مخازننا، بإرسال كتب القائمة الثانية خلال الأشهر التالية.

لضمان حصولك على الكتب الملائمة بشكل ثابت، نرجو منك إبلاغنا فورًا بأي تغيير في التفاصيل!

بإمكانك حتلنة تفاصيلك مباشرة من خلال منظومة حتلنة التفاصيل في هذا الرابط:

http://operator.wee.co.il/Account/LogOnTeacher?lang=ar-SA

طريقة أخرى لحتلنة التفاصيل هي من خلال نموذج التواصل معنا في هذا الرابط:

http://pj-arb.crunchcart.com/contact-us/contact/

كما يمكنك إرسال رسالة عبر إيميل الفانوس fanoos@hgf.org.il أو الفيسبوك. نرجو التأكّد من كتابة اسمك الكامل، رقم الهاتف وعنوان الإيميل الخاص بك ورمز الصف.

في كل رزمة تتلقّين نسخًا عن كتاب الشهر وفق عدد الأطفال، إضافة إلى كتابين للصف. بمعنى أنه إذا كان في الصّف 34 طفلاً، تتلقّين في الرزمة 36 نسخة من نفس الكتاب. إذا لم يصلك العدد الكافي من الكتب، بما في ذلك كتابين للصف، فيبدو أنه وقع خطأ في التفاصيل المسجَّلة لدينا، لذا نرجو منك حتلنة عدد الأطفال في صفّك من خلال أحد الرابطين التاليين:

http://operator.wee.co.il/Account/LogOnTeacher?lang=ar-SA

http://pj-arb.crunchcart.com/contact-us/contact/

أو من خلال إرسال رسالة لنا عبر الإيميل أو عبر صفحتنا على الفيسبوك.

من جهة أخرى إذا استلمت عددًا أكبر من النسخ، نرجو حتلنة تفاصيلك بالطريقة المبيّنة أعلاه، ورزم الكتب الزائدة وتسليمها للموزِّع عندما يصل إلى صفّك في الشهر التالي.

يمكن إرسال أي نصّ/كتابٍ مطبوع يستوفي المعايير التي وضعتها لجنة اختيار الكتب للكتب التي نهتم بها في المشروع.

ندعوك للاطّلاع على هذه المعايير، وعلى مسار تقديم النصوص والكتب في الصّفحة الخاصّة بالموضوع في الموقع.

يسعدنا أن نتلقّى توثيقاتٍ للأنشطة المختلفة، لنشرها في موقع المشروع، أو في صفحة الفيسبوك الخاصّة به. نرجو لفت عنايتك إلى ما يلي:

تُرسل الصّور/أفلام الفيديو إلى عنوان بريدنا الإلكتروني fanoos@hgf.org.il    أو في رسالة خاصّة عبر صفحة الفيسبوك أو عبر تطبيق واتساب: 6872191-054

نرجو ذكر اسمك الكامل واسم الروضة\البستان واسم البلدة.

إذا كنت مربّية أطفال في روضة/بستان، من الضّروري أن تُرفقي الصّور/أفلام الفيديو بصورة عن نموذج موافقة الأهل  على نشر صور أطفالهم.

 هامّ: لا يمكننا، بأيّ حالٍ من الأحوال، نشر صورٍ/أفلام فيديو بدون الحصول على نماذج الموافقة موقّعةً.

توضيح النشاط: من المهمّ أن ترفق/ترفقي الصّور والأفلام بنصّ قصير يوضّح النّشاط.

مكتبة الفانوس- كمشروع لتوزيع كتب مجّانيّة على أطفال روضات وبساتين رسميّة- غير مخوّلة لبيع أو توزيع الكتب خارج إطار المشاركة في المشروع. يمكنكم العثور على بعض نسخ كتب الفانوس في بعض المكتبات العامة واستعارتها. للراغبين في شراء الكتب (الصّادرة بالأصل عن دار نشر محلّية في البلاد) يمكنكم التوجّه مباشرةً إلى حوانيت الكتب أو إلى دار النّشر نفسها.

مرفق رابط  بقائمة كتب مكتبة الفانوس المتوفّرة تجاريًا في السّوق، وتفاصيل دور نشرها.

 نرجو الانتباه الا ان نسخة مكتبة الفانوس من الكتب المذكورة  أعلاه تختلف بعض الشيء عن النسخة المتوفرة تجاريا في السوق.

نقوم شهريًّا مع بدء عملية توزيع الكتب بإرسال نشرة الكترونية بالإيميل لجميع المربّيات المشتركات بالمشروع، وتحتوي على أفكار لأنشطة وحوار مع الأطفال حول القصص، وأخبار ومعلومات هامة أخرى. من المهم أن تتأكّدي بأن رسالتنا عبر الإيميل لم تذهب تلقائيًّا لقائمة البريد الترويجي “جانك ميل”. إذا لم تصلك الرسالة مطلقًا فقد يكون ذلك لأن عنوان بريدك غير متوفّر لدينا. نرجو منك إرسال تفاصيل الإيميل الخاص بك عبر نموذج التواصل معنا في الموقع أو عبر إيميل الفانوس وكذلك في رابط حتلنة تفاصيلك في الرابط: وسيكون من دواعي سرورنا أن نضيفك إلى القائمة البريدية.

ندعوكِ أيضًا إلى تزويدنا بعناوين الإيميل الخاصة بالمربّيات المكمّلات والمساعِدات، لنقوم بإضافتهنّ هنّ أيضًا لقائمة النشرة البريدية!

 مبدئيًا، لا تخدم كتب الفانوس المواضيع المدرجة في منهاج النّواة بحذافيرها وترتيبها. لكنّ مواضيع الكتب مستقاة من حياة الطفل في الرّوضة والبستان، وفي العائلة، وفي المجتمع المحلّي، وتتناول قضايا ذات صلة بنموّ الطّفل العاطفي، والاجتماعي، والذّهني والقِيَمي في عمر 3-6 سنوات. لذا، نحن على ثقةٍ بأنّ المربّيات سيستفدن من استخدام الكتب مع الأطفال خلال السّنة، وربطها بالمواضيع الّتي تثير اهتمام وانشغال الأطفال.

رغم ذلك، نحاول في كلّ قائمة كتب أن نوزّع كتبًا يرتبط مضمونها بموعد احتفال اجتماعيّ أو دينيّ ( مثل العيد، أو يوم الأم)  ونحرص على أن نفتتح السّنة بكتاب يساند الطّفل والأهل في الانتقال إلى الإطار التّربوي الجديد، وأن نختتم السّنة بكتاب يساعد الطّفل على إغلاق الدّائرة والانفصال عن روضته/ بستانه.

يسعدنا إعلامك بأنّ المشروع “سيكبر”، وسينشط أيضًا في الصّفّين الأول والثّاني ابتداءً من كانون ثان (يناير) 2018، فتابعينا!