طاقم الرّوضة والبستان > الفانوس اللغوي لقصّة “مفاجأة”
?
> يناير 2020

الفانوس اللغوي لقصّة “مفاجأة”

اقتراحات لأنشطة لغوية حول قصّة “مفاجأة”

 

في المنهج:

أطفال 5-6: يصنّفون ويعرفون كلمات من حيث البعد الدلاليّ والوظيفيّ، يسمون حقولًا دلاليةً عامةً وفرعيةً، يتعرّفون على ظروف المكان والزمان ويستعملونها بشكل صحيح، يستعملون جملًا وصفية من جمل المقارنة والشرط والعلاقات السببية، يربطون بين أسماء بعض الحروف وأشكالها، يتعرّفون على كلمات تبدأ بنفس الوحدة الصوتية، يتعرفون على كلمات في كتاب ويحاولون قراءة كلمات جديدة”.

 

حفل الكلمات:

مفاجأة/ راكون/ سنجاب/ أصدقاء/أشعر بالملل/ أمر سهل/ غابة/ مدينة/ خطة/ إقناع/ حفلة استقبال/ مأكولات/ استعراضات/ زينات/ مصدومين/ يغادرون.

  • نتعرّف على المفردات والصياغات الجديدة. نتعرّف على كلمة مفاجأة ونتحدث عن معناها، نتحدث عن المفاجآت التي نحبّ أن نتلقاها أو نقدّمها. نتحدث عن مضمون تلك المفاجآت وعن شعورنا معها.
  • نتعرّف على معاني المفردات الجديدة في المحكية ونميّز بينها في المحكية والمعيارية. قد نذكر مفردات من لهجات أخرى. قد نلعب مع شخصيتين، واحدة تتحدث بالمعيارية وأخرى بالمحكية، ونؤدي أدوارًا معها.
  • نتعرّف على أسماء الحيوانات في القصة، وعلى صفاتها وخصائصها، وأماكن سكن كلّ منها. نتعرف على مزايا الغابة ومن يعيش فيها. قد نعرض صورًا لغابات متنوعة ونصف ما نراه فيها. نصنف الحيوانات وفق معايير متنوعة.
  • “أشعر بالملل” تعبير شعوريّ جديد. نتحدث عن معناه وما يقابله من مفردات في لهجاتنا المحليّة (زهقان/ مفلّس وغيرها). متى نستعمله وكيف يمكن أن نتعامل معه أو نتخلص منه.
  • “إقناع” مفردة مهمة تمثّل مهارةً ذهنيةً عالية. كيف يمكن أن نقنع أحدهم بما نريد منه؟ قد نلعب لعبة أدوار ونتوزع في فريقين، يحاول كل فريق منهم إقناع الآخر باختيار لعبة/ تطوير ركن/ أو اختيار نشاط في البستان.

 

تساهم هذه الأنشطة في توسيع المعرفة العامة والعلمية للأطفال وتطوير المعرفة الميتا

لغوية، إضافةً إلى مهارات الوصف ومهارات التفاوض.

 

تعالوا نتحدث:

  • لم يحبّ الضيوف مفاجأة الأصدقاء. نتحدث عن المشهد، عن مشاعر وأفكار كل من الأصدقاء والضيوف. نتحدث عن مواقف مشابهة. نفكر بطريقة أخرى كانت قد تساعد الحيوانات في إقناع الضيوف بالبقاء.
  • نتحدث عن المفاجآت ونفكر في مفاجأة يحب كل من الأطفال تقديمها. نتحاور حول طبيعة المفاجأة والهدف منها وكيفية تقديمها.
  • نتحدث عن الصداقة ومفهومها: كيف يتعامل الأصدقاء؟ نذكر مواقف بين الأطفال وأنشطة يرغبون بالقيام بها مع أصدقائهم.
  • نتحدث عن أماكن السكن. نتعرف إلى المدينة والقرية والفروق بينهما. نعرض صورًا لأماكن سكنية. قد ندير حوارًا في ركن البناء ونخطط معًا لبناء مدينة أو قرية ونستثمر النشاط لحوار يوضح الفروق، ونهتم بالتخطيط والخرائط والاتجاهات ونوعية المواد الممكن استعمالها.
  • (تساهم هذه الحوارات في تنمية التعبير الشخصي للطفل وتجاوز التمركز حول الذات وتفهّم وجهات نظر الآخرين وتنمية مهارات التخطيط والمهارات الاجتماعية وتعزيز القيم الإيجابية).

 

الكفايات اللغويّة:

  • نتعرف إلى علاقات السبب والنتيجة: لماذا خاف الضيوف وهربوا؟ لماذا فكر الحيوانات بتحضير مفاجأة؟
  • نتعرف إلى عائلات الحيوانات ونصنفها، وأين يعيش كلّ منها؟ ماذا يغطي جسم كلّ منها؟ نصنف الحيوانات وفق معايير مختلفة.
  • نحضر مفاجآت للأهالي في يوم الأهل. يقترح كل طفل ما يرغب أن يفاجئ أهله به. نتحاور حول تحضيره. قد نحضر مفاجأة جماعية يتفق عليها الأطفال.

 

تساهم هذه الأنشطة في تنمية المهارات الذهنية كفهم السبب والنتيجة، ومهارات التصنيف والمقارنة، إضافة إلى السمات الشخصية للأطفال.

 

الوعي الصرفيّ:

  • نلاحظ تسلسل الأحداث ونرتبها، ونتمرس في مفهوم الظروف الزمانية “قبل/ بعد، الأول/ الأخير. تحضّر المربية صورًا لأحداث من القصة ونرتّبها وفق تسلسلها الزمنيّ.
  • نتمرس في ظروف المكان ونرتب أماكن للحيوانات أو الأغراض (فوق/ تحت/ بجانب/ بين). تركز المربية على الظروف المكانية وتوجه الأطفال لوضع الأغراض وفقًا لها.

 

الوعي الصوتيّ ومعرفة الحروف:

  • تظهر في الرسومات حروف وكلمات بارزة. نلفت انتباه الأطفال إليها، نقرأها معًا. نبحث عنها في مسطرة الحروف وفي بطاقات أخرى في البستان، نلائم بين اسم الحرف وصوته وصورته. نبحث عن كلمات تبدأ بالحرف أو تنتهي به. نقطع الكلمات ونجزئها إلى فونيمات.

ماذا أيضًا:

قد نحضّر لحفلة صداقة، نفكر مع الأطفال في كيفية الاحتفال، نخطط الأنشطة ونختار المكان الملائم. هي فرصة للتعرف على مواهب الأطفال في استعراضات يبدعون فيها، بعد أن نذكر معًا أنواع الاستعراضات وبرامج المواهب التي يحبونها.

 

عملًا ممتعًا

أنوار الأنوار- المرشدة المركّزة للتربية اللغوية في رياض الأطفال العربية.

 

 

 

 

 

 

 

Print Share