كتب الروضة/البستان > حكاية سلام في سوق الكلام

حكاية سلام في سوق الكلام

نصّ: صفاء عمير

يُوَزَّع في أيّار

تزور سلام سوق الكلمات، ومن كل دكّان تختار ثلاث كلمات مثل: حبّ، كرم، غضب. تأخذ سلام الكلمات للخيّاط ليصنع لها فستانًا من الكلمات. تُرى ماذا سيكون شكل فستانها؟ حكاية تشجّع الطّفل على تأمّل معاني الكلمات، وتوظيفها في جملٍ تعبّر عنه.

نشاط مع الأهل

نقترح على طفلنا أن يرافق سلام في زيارتها لسوق الكلام. أيّة كلماتٍ يشتريها من دكّان الفرح، ومن دكّان الخيال، ومن دكّان الأحلام؟ لباقي الاقتراحات

نشاط مع الأهل   

نشاط في الصّفّ

اختارت سلام كلماتٍ ترتبط في ذهنها بمشاعر وخبراتٍ معيّنة، وخاطتها (حبّ، قلب، فرح، مرح، عيد، سعيد). اطلبي من الأطفال أن يقولوا ما يخطر في بالهم عندما يسمعون هذه ...

نشاط في الصّفّ  

الأهل الأعزّاء،

زيارة السّوق خبرةٌ حسّيّة واجتماعيّة مثيرة لمعظم الأطفال الصّغار، فما بالنا بزيارة سوق ٍ خياليّ مثل سوق الكلام الّذي زارته سلام؟

تختار سلام كلماتٍ لها تداعياتٌ في مخيّلتها الغضّة؛ فالفرح يرتبط بالعيد، والخيال يرتبط بحكايات الجنّيّات والأميرات، والحلم يرتبط بالطّيران الحرّ. هذه هي منابع الإبداع في التّفكير اللّغوي، حين ننمّي خيال طفلنا اللّغويّ ليركّب الكلمات في جملٍ تعبّر عن مشاعره، أفكاره، وخياله.

 

قراءةً ممتعةً!

نشاط مع الأهل

  • نتحادث مع طفلنا حول دكّانه الخاصّ في سوق الكلام. أيّة كلماتٍ كان سيعرضها على سلام؟ ربّما يرغب طفلنا في رسم الدّكان، وكتابة بعض الكلمات الّتي يبيعها.
  • من الممتع أن نلعب مع طفلنا لعبة "تداعيات الكلمات"، كأن نقول له كلماتٍ بسيطة مثل: درّاجة، عُطلة، بوظة، وغيرها، ونطلب منه أن يقول ما يخطر بباله حين يسمع الكلمة. توضّح هذه اللّعبة للطّفل أنّ للكلمات معانيَ ترتبط بخبرتنا الحياتيّة، ولذا تختلف من إنسانٍ إلى آخر.
  • " كلٌّ منّا عنده حكاية/ تبدأ بكان يا ما كان". نشجّع طفلنا على تأليف حكايته الّتي قد يكون هو بطلها أو آخرون. سيكون رائِعًا إذا ساعدنا طفلنا بكتابة الحكاية في دفترٍ صغير ليقوم برسمها ومشاركتها مع أفراد العائلة والأصدقاء.
  • زيارة سوق شعبيّ في بلدتنا قد تكون خبرة حسّيّة واجتماعيّة مثيرة لجميع الأطفال؛ فالسّوق حافلٌ بمنظر البضاعة المتنوّعة، وبالرّوائح، وبالمذاقات، وفيه يختبر الطّفل عمليات التّفاوض والبيع والشّراء والدّعاية. ماذا يحبّ طفلنا في السّوق، وكيف نتحضّر لزيارته؟
  • طوّر هذه الاقتراحات فريق عمل في مكتبة الفانوس من وزارة التّربية والتّعليم وصندوق غرنسبون

المربّية العزيزة،

تزور سلام في خيالها سوق الكلام، وتختار كلماتٍ تثير فيها مشاعر وخيالاتٍ مختلفة. في رحلتها إلى السّوق تقول سلام لنا إنّ الكلمات أكثر من مجموعة حروف في اللّغة...إنّها الأداة الّتي نعبّر فيها عن مشاعرنا وأفكارنا، كلّ بحسب خبرته في الحياة.

 

نشاطًا ممتعًا!

أفكار لدمج الكتاب في رياض الأطفال

  • قبل القراءة الأولى، ادعي الأطفال إلى تأمّل الغلاف. ماذا تعني كلمة حكاية؟ هل هناك سوق كلام؟ ماذا يمكن أن نشتري منه؟ أيّ الأسواق نعرف؟ وماذا يدلّنا على أنّ الحكاية خياليّة؟
  • تتبّعي مع الأطفال ما اشترته سلام. ماذا يمكن أن يشتري كلّ طفل من كلّ دكّان؟
  • اختارت سلام كلماتٍ ترتبط في ذهنها بمشاعر وخبراتٍ معيّنة، وخاطتها (حبّ، قلب، فرح، مرح، عيد، سعيد). اطلبي من الأطفال أن يقولوا ما يخطر في بالهم عندما يسمعون هذه الكلمات.
  • نحن على عتبة عيد الفطر، والعيد يرتبط بذهن سلام بالأضواء والزّينة والملابس الجديدة. تحادثي مع الأطفال حول خبرتهم في العيد: ماذا يحبّون في العيد؟ وبماذا يختلف يوم العيد عن باقي أيّام السّنة؟
  • سوق الكلام في ساحة البستان! أيّ دكاكين يمكن أن يضمّ السّوق؟ وماذا تبيع؟ أيّ عملة نستخدم لشراء الكلمات؟
  • زيارة السّوق الشّعبيّ في البلدة خبرة حسّية واجتماعيّة وذهنيّة مثيرة للأطفال. كيف نتهيّأ لزيارة السّوق؟ ماذا نأخذ معنا؟
  • أيّ سوقٍ خياليّ نحبّ أن نزور؟ قد يرغب الأطفال في أن يحكوا عن زيارتهم الخياليّة في كتاب صغير، يؤلّفونه ويرسمونه بمساعدة الأهل بعنوان: "حكاية ....( اسم الطّفل/الطّفلة) في سوق...."

المربّية العزيزة،

تزور سلام في خيالها سوق الكلام، وتختار كلماتٍ تثير فيها مشاعر وخيالاتٍ مختلفة. في رحلتها إلى السّوق تقول سلام لنا إنّ الكلمات أكثر من مجموعة حروف في اللّغة...إنّها الأداة الّتي نعبّر فيها عن مشاعرنا وأفكارنا، كلّ بحسب خبرته في الحياة.

 

نشاطًا ممتعًا!