fbpx
كتب الروضة/البستان > في بيتنا ضيوف

في بيتنا ضيوف

تأليف: لنا زريق | رسومات: بنان حمّص

يوزّع في أيّار - حزيران

تنفعل تمارا حين تعلم بقدوم ضيوفٍ، وتجتهد لتسليتهم بعرض مواهبها بأسلوبٍ احتفاليّ، لكنّ الحفلة سرعان ما تنقلب إلى “كارثة” صغيرة. قصّة بأسلوبٍ مضحكٍ عن خبرة حياتيّة يعيشها الأطفال.

نشاط مع الأهل

هل تعرفون تمارا، السّاحرة الطّيّارة، الّتي تنفعل من زيارة الضّيوف، وتقيم البيت وتُقعده؟ ربّما كنتم تبتسمون وأنت تقرأون الكتاب وتفكّرون بأحد أطفالكم.

نشاط مع الأهل   

نشاط في الصّفّ

الأهل الأعزّاء،

 العديد من الأطفال ينفعلون بدرجةٍ عالية من حدثٍ مرتقب، مثل عيد ميلادهم أو زيارة أصدقاء أو السّفر إلى مكان جديد، وقد ينفعلون كثيرًا من رؤية ظاهرة طبيعيّة أو غرضٍ يرونه لأوّل مرّة؛ فنراهم يقفزون بنشاط، ويتحدّثون بدون توقّف، ويضعون عشرات الخطط، ويستصعبون الانتظار.

 

قد يكون مردّ ذلك طبيعة الطّفل الفضوليّ المتلهّف لخوض خبرات تعلّم جديدة، وقد يكون مرحلة من مراحل تعلّم الطفل مهارة الضّبط الذّاتي، وهي مهارة يختلف الأطفال في توقيت وكيفيّة تعلّمها. إنّ دعمنا لطفلنا في هذا المسار مهمّ جدًّا، بدءًا من تقديرنا لحماسه وطاقاته، إلى فهم ما يثير انفعاله الشّديد، ومساعدته في التّعامل معه على نحوٍ يتيح له أن يتمتّع ويتعلّم ويتواصل بإيجابيّة مع الآخرين من حوله.

نشاط مع الأهل

  • في بيتنا ضيوف! نتحادث عن التّحضيرات لاستقبال الضّيوف في عائلتنا. كيف يستعدّ طفلنا لاستقبال أصدقائه؟
  • نتحادث عمّا يثير انفعال وحماس طفلنا: هل زيارة مكانٍ يحبّه؟ أم اللّعب مع أصدقاء يحبّهم؟ أم قراءة قصّة جديدة معنا؟
  • نتوقفّ عند النّصّ والرّسومات في صفحة 27. بماذا تشعر تمارا؟
  • ورشة تحضير أصباغٍ للقماش من الفواكه والخضار! الأحمر من الشّمندر والتّوت الأرضي البرتقاليّ والأصفر من قشر البصل الأخضر من السّبانخ الأزرق من الملفوف الأحمر، يُضاف إليه القليل من كربونات الصّودا. نغلي كوبًا من الفاكهة أو الخضرة مع كوبين من الماء على نارٍ هادئة لمدّة ساعة، ثم نصفّي الخليط، فنحصل على صبغة قماشٍ رائعة، قد يرغب طفلنا باستخدامها لتجديد ألوان قميص قديم!
  • دهان أصابع ملوّن! وإذا طبخنا 2/1 كأس طحين مع كأس من محلول الصّبغة ورشة ملح، نحصل على دهان أصابعٍ زاهي اللّون وآمن صحيًّا.
  • قراءةً مشوّقّة ونشاطًا ممتعًا!

أفكار لدمج الكتاب في الصّفّ