fbpx
كتب الروضة/البستان > نتشابه ونختلف

نتشابه ونختلف

تأليف: كارْل نْيوسُن | رسومات: كيت هِنْدلي

يوزّع في آذار

“أنا كبيرة/ وأنتِ صغيرة مثل حبّة بازيلّاء”، “أنا قصيرٌ/ وأنت طويلٌ مثل صارية السّفينة”. كتابٌ بأسلوبٍ مرح عن الفروقات بين النّاس الّتي تجعلهم مختلفين لكن متشابهين في العديد من الصّفات والأفعال.

نشاط مع الأهل

كلّنا كبشرٍ نتشابه في بعض الصّفات والسّلوكيّات والأذواق، ولكنّنا نختلف أيضًا. بعضنا يعيش مع هذا الاختلاف بسلامٍ ويراه مميّزًا له، وبعضنا يستصعبه، لكنّنا ككبارٍ ...

نشاط مع الأهل   

نشاط في الصّفّ

كتاب “نتشابه ونختلف” يتناول موضوع الاختلاف والتشابه بطريقة فكاهية ومسلّية، بعيدًا عن الشّعور بالتنافس والتوتر. يضيء الكتاب على أوجه الشبه والاختلاف بين ...

نشاط في الصّفّ  

الأهل الأعزّاء،

لكنّ الحال ليس كذلك بالنّسبة للطّفل الصّغير الّذي يخطو خطواته الأولى في الفضاء الاجتماعيّ. هو مشغولٌ طوال الوقت بالمقارنة بينه وبين إخوته، وأصدقائه في الرّوضة، في مسار بناء هويّته الشّخصيّة. يأتي هذا الكتاب ليقول له إنّه قد يختلف في بعض صفاته عن الآخرين، ولكنّه يتشابه معهم في صفاتٍ أخرى، وإنّ هذا التّشابه والاختلاف هو ما يجعل عالمنا الإنسانيّ مثيرًا ومتنوّعًا.

نشاط مع الأهل

  • نقلّب سويًّا صفحات الكتاب. أيّ شخصيّة تشبهنا اليوم، وبماذا؟ قد نجد أنّ في كلّ قراءة للكتاب تختلف الشّخصيّة الّتي نتماهى معها.

  • بماذا نتشابه وبماذا نختلف في عائلتنا؟ على لوحة كبيرة يُمكن أن نلصق صورةً لكل فردٍ من أفراد العائلة. نرسم أو نقصّ صورًا من مجلّات وجرائد لأشياء أو فعاليّات نتشاركها، مثل طعامٍ نفضّله كلّنا، أو مكان نحبّ أن نزوره، ونلصقها على اللوحة. إلى جانب ذلك، نرسم أو نبحث عن صورٍ لأغراضٍ تعبّر عن الاختلاف بيننا، مثل: تفضيل الهدوء أو الضّجة، حبّ النّوم أو السّهر، وغيرها.

  • نلعب لعبة الأضداد: نقول بصوتٍ عالٍ اسم صفة مثل: سريع، بارد… وعلى طفلنا أن يذكر ضدّها. يُمكن أن نكتشف أنّ للكلمة أكثر من ضدّ واحد!

  • نقف مع طفلنا أمام المرآة ونستكشف ملامحنا المتشابهة. هل لنا نفس لون العينين؟ أو ربّما شكل الحاجبين؟ نتبادل الأدوار بتشكيل تعابير وجه مضحكة وتقليدها. أيّ تعابير أضحكتنا كثيرًا؟

  • نلعب لعبة “إعمل مِثْلي”: نجلس في حلقة، وعلى اللاعب الأوّل أن يقوم بحركة معيّنة. يقوم اللّاعب الثّاني بتقليده إذا أعجبته الحركة، وإذا لم تُعجبه يقوم بحركة جديدة، وهكذا دواليك. أيّ حركاتٍ أعجبت جميع اللّاعبين؟

  • قراءةً مُمتعةً!

المربّية العزيزة،

أسئلة كثيرة تشغل بال الطّفل أثناء تفاعله الاجتماعي في محيط الأسرة والأصدقاء، فهو يقارن نفسه مع إخوته وأصدقائه، بذلك يبلور نظرته تجاه نفسه. يتساءل الطّفل: ما الذي يجيد فعله؟ وما الذي لا يجيده؟ ما هي الأمور التي يحبّ أن يفعلها؟ ويحاول الإجابة عن الأسئلة من خلال المقارنة مع أقرانه.

كتاب “نتشابه ونختلف” يتناول موضوع الاختلاف والتشابه بطريقة فكاهية ومسلّية، بعيدًا عن الشّعور بالتنافس والتوتر. يضيء الكتاب على أوجه الشبه والاختلاف بين الشخصيات المختلفة في الكتاب من حيث الصفات، الميول والقدرات، مع إعطاء الشرعية للاختلاف، مما يعزز الوعي الذاتي للطفل وثقته بنفسه، كما يعزّز قدرته على تفهم الآخر المختلف وتقبّله، فالاختلاف يعتبر تنوعًا مباركًا يجعل عالمنا الإنساني مثيرًا.

يعتمد الكتاب على البساطة والمباشرة في النصّ القصير وفي الرسومات السّاحرة، وكلاهما يكملان بعضهما البعض. ويشجّع الكتاب الطّفل على النظر إلى الشخصيّات في كل رسمة والبحث تارة عن وجه الشبه وتارة عن وجه الاختلاف بينها، مما يعزز دقة الملاحظة؛ فالطفل الصغير والفيل الضخم يتشابهان في كونهما يحبّان تناول وجبة الإفطار، ولكنّهما أيضًا يختلفان في كونهما لا يشربان بنفس الطّريقة. يلعب الأصدقاء “الغميضة” معًا وهذا شيء مشترك بينهم، ولكن حمار الوحش وحده يستطيع الاختباء بجانب الحائط المخطط دون أن يكشفه أحدٌّ. هنالك السّريع والبطيء، الكبير والصّغير، ولكن الجميع يحبّ قصّة قبل النوم.

 

أفكار لدمج الكتاب في الصّفّ

  • نتحادث

    قبل القراءة الأولى ندعو الأطفال إلى تأمّل الغلاف الغنيّ بالتّفاصيل: نسمّي الشّخصيات، ونعدّد صفاتها ونجمع المعلومات حولها.

    “نتشابه ونختلف” هو عنوان الكتاب. نتحاور مع الأطفال حول المصطلحات: ما المقصود “نشبه”؟ ما المقصود “نختلف”؟ بماذا نشبه الآخرين؟ بماذا نختلف عنهم؟ هنالك اختلاف في الصّفات الخارجية، وهنالك أيضًا اختلاف في الميول الشّخصية (ماذا أحبّ أنا؟ وماذا تحبّ أنت؟). ماذا سيحدث إذا تشابه الجميع؟

    نقرأ الكتاب مع الأطفال ونتوقّف عند كلّ صفحة، ونتحدّث بالاستعانة بالنص والرسومات معًا عن الشخصيات المختلفة: صفاتها، ميولها، قدراتها ومشاعرها. ونسأل الأطفال حول وجه الشبه والاختلاف بين الشخصيات من خلال المقارنة بينها.

    رغم الاختلاف بين الشّخصيات هناك دائما نقطة التقاء. نتحدّث مع الأطفال: كيف يدعم اختلافي الآخرين؟ هل اختلافي عن الآخرين، يمنع بناء علاقة صداقه معهم؟

    يبرز الكتاب مسألة التّصالح مع الذّات والإحساس بالرضى لدى الشخصيات. فمثلًا حجم الضفدعة الصغير وعدم قدرة الطّفلة على التّسلّق لم يسبّب لهما الحزن. نتحدّث مع الأطفال حول مشاعرهم الشّخصية تجاه صفاتهم، وقدراتهم وميولهم، ونعزّز تميّزهم واختلافهم.

  • نستكشف

    نعدّد الصّفات التي ذُكرت في الكتابـ ونستكشف الصفات المختلفة الخارجية والداخلية الّتي تميّز كلًّا منّا في الرّوضة. نسمّيها ونقارن بيننا وبين رفاقنا بمساندة المربية، نشير إلى الصّفات المتشابهة والمختلفة.

     

  • نثري لغتنا

    الكتاب غنيٌّ بالمفاهيم الجديدة والأضداد، من الممكن أن نتناولها ونوظّفها في حديثنا اليوميّ مع الأطفال حتى نغني القاموس اللغوي لديهم.

    نعدّد مع الأطفال أسماء الحيوانات المتنوّعة التي تظهر في الكتاب، ونصفها ونتحدّث عنها.

    نعزّز الوعي الصّوتيّ لدى الأطفال ونتحدّث عن السّجع في النّصّ.

  • نبدع

    نحضّر كتابًا شخصيًّا لكلّ طفل بمساعدة الأهل، يعزّز قدرته على تأمّل صفاته ومميّزاته لتعزيز ثقته بنفسه.

    نحضّر ألبوم صور، فيلمًا أو عارضة لأطفال الرّوضة بعنوان “نتشابه ونختلف في الرّوضة”. يمكن ترتيب صور الأطفال بشكل يبرز التشابه والاختلاف بينهم، بما في ذلك صفاتهم الداخلية.