كتب الروضة/البستان > نتشابه ونختلف

نتشابه ونختلف

تأليف: كارْل نْيوسُن | رسومات: كيت هِنْدلي

يوزّع في آذار

“أنا كبيرة/ وأنتِ صغيرة مثل حبّة بازيلّاء”، “أنا قصيرٌ/ وأنت طويلٌ مثل صارية السّفينة”. كتابٌ بأسلوبٍ مرح عن الفروقات بين النّاس الّتي تجعلهم مختلفين لكن متشابهين في العديد من الصّفات والأفعال.

نشاط مع الأهل

كلّنا كبشرٍ نتشابه في بعض الصّفات والسّلوكيّات والأذواق، ولكنّنا نختلف أيضًا. بعضنا يعيش مع هذا الاختلاف بسلامٍ ويراه مميّزًا له، وبعضنا يستصعبه، لكنّنا ككبارٍ ...

نشاط مع الأهل   

نشاط في الصّفّ

الأهل الأعزّاء،

لكنّ الحال ليس كذلك بالنّسبة للطّفل الصّغير الّذي يخطو خطواته الأولى في الفضاء الاجتماعيّ. هو مشغولٌ طوال الوقت بالمقارنة بينه وبين إخوته، وأصدقائه في الرّوضة، في مسار بناء هويّته الشّخصيّة. يأتي هذا الكتاب ليقول له إنّه قد يختلف في بعض صفاته عن الآخرين، ولكنّه يتشابه معهم في صفاتٍ أخرى، وإنّ هذا التّشابه والاختلاف هو ما يجعل عالمنا الإنسانيّ مثيرًا ومتنوّعًا.

نشاط مع الأهل

  • نقلّب سويًّا صفحات الكتاب. أيّ شخصيّة تشبهنا اليوم، وبماذا؟ قد نجد أنّ في كلّ قراءة للكتاب تختلف الشّخصيّة الّتي نتماهى معها.

  • بماذا نتشابه وبماذا نختلف في عائلتنا؟ على لوحة كبيرة يُمكن أن نلصق صورةً لكل فردٍ من أفراد العائلة. نرسم أو نقصّ صورًا من مجلّات وجرائد لأشياء أو فعاليّات نتشاركها، مثل طعامٍ نفضّله كلّنا، أو مكان نحبّ أن نزوره، ونلصقها على اللوحة. إلى جانب ذلك، نرسم أو نبحث عن صورٍ لأغراضٍ تعبّر عن الاختلاف بيننا، مثل: تفضيل الهدوء أو الضّجة، حبّ النّوم أو السّهر، وغيرها.

  • نلعب لعبة الأضداد: نقول بصوتٍ عالٍ اسم صفة مثل: سريع، بارد… وعلى طفلنا أن يذكر ضدّها. يُمكن أن نكتشف أنّ للكلمة أكثر من ضدّ واحد!

  • نقف مع طفلنا أمام المرآة ونستكشف ملامحنا المتشابهة. هل لنا نفس لون العينين؟ أو ربّما شكل الحاجبين؟ نتبادل الأدوار بتشكيل تعابير وجه مضحكة وتقليدها. أيّ تعابير أضحكتنا كثيرًا؟

  • نلعب لعبة “إعمل مِثْلي”: نجلس في حلقة، وعلى اللاعب الأوّل أن يقوم بحركة معيّنة. يقوم اللّاعب الثّاني بتقليده إذا أعجبته الحركة، وإذا لم تُعجبه يقوم بحركة جديدة، وهكذا دواليك. أيّ حركاتٍ أعجبت جميع اللّاعبين؟

  • قراءةً مُمتعةً!

أفكار لدمج الكتاب في رياض الأطفال