كتب صفّيّ الأول والثاني > مشوار على المكنسة السّحريّة

مشوار على المكنسة السّحريّة

نصّ: ڤاليري توماس | رسوم: كوركي پول | النّصّ العربيّ: د. جودت عيد

يُوزّع في آذار-نيسان

ها هي السّاحرة فيني وقطّها فلّيني يعودان إلينا، وهذه المرّة في مغامرة على المكنسة الطّائرة. تكتشف فيني أنّ السّماء قد أصبحت مكانًا خطرًا للسّفر فيه، فهل يكون الحلّ بالتّنقّل على لوح تزلّج؟ أو ربّما على حصان؟ لنكتشف معًا!

نشاط مع الأهل

على الرّغم من الكوارث الصّغيرة التّي مرّت بها فيني، لكنّها لم تيأس، وبقيت معنويّاتها عالية. نتحادث مع طفلنا حول خبرة مشابهة مرّ بها. كيف تصرّف؟ وماذا يمكن أن يساعده ...

نشاط مع الأهل   

نشاط في الصّفّ

يستمتع الأطفال في هذا العمر بحفظ النّكات وروايتها، وقد يرغبون بتأليف كتاب نكتٍ يرفقون نصوصه برسوماتهم. من الممتع أن يفكّروا بمشاركة هذه النّكات مع تلاميذ ...

نشاط في الصّفّ   

الأهل الأعزّاء،

 

ها هي السّاحرة فيني وقطّها يعودان إلينا، بعد أن التقاهما أطفال البستان العام الماضي في مغامرة "العصا السّحريّة"! هذه المرّة يحاول الاثنان أن يقوما بمشوار على مكنسة فيني السّحريّة، لكنّ سلسلة من الكوارث الصّغيرة تنغّص نزهتهما. وما سببها؟ عينا فيني اللّتان تحتاجان إلى نظّارةٍ طبّية لتريا الطّريق بوضوح!

 

تعتمد هذه القصّة الفكاهية على عنصرَيْن يحبّهما الأطفال: السّحر، والمآزق الصّغيرة المضحكة الّتي تواجهها بطلة القصّة وقطّها. الجميل في قصص هذه السّلسلة أنّ فيني تكسر نمطّيّة السّاحرات الشّريرات القادرات على كلّ شيء، كما نعرفها في قصص الأطفال الكلاسيكيّة. فيني تشبه الأطفال: فهي فضوليّة، طيّبة القلب، تغلط كثيرًا، وتقوم بأفعالٍ شقيّة ساذجة. ربّما يفسّر ذلك حبّ ملايين الأطفال في العالم لقصص هذه السلسلة الّتي تُرجمت إلى عدد من اللّغات، وتحوّلت إلى مسلسل تلفزيونيّ محبوب.

 

نشارككم بعض الأفكار للتّمتّع بالكتاب مع طفلكم:

 

قراءةً ساحرة!

 

 

 

 

نشاط مع الأهل

  • بعد قراءة الكتاب معًا، نستعيد مع طفلنا حوادث السّير الجويّة الّتي مرّ بها فيني وفلّيني. بماذا كان يمكن أن يصطدما أيضًا وهما يطيران؟
  • بعصاها السّحريّة حوّلت فيني مكنستها إلى وسائل نقلٍ مختلفة. قد يرغب طفلنا بالتّلويح بعصًا صغيرة وبالهتاف: "آبرا كادابرا!"وتحويل المكنسة إلى وسيلة نقلٍ جديدة تستخدمها فيني. ماذا سيحدث لها هذه المرّة؟
  • على الرّغم من الكوارث الصّغيرة التّي مرّت بها فيني، لكنّها لم تيأس، وبقيت معنويّاتها عالية. نتحادث مع طفلنا حول خبرة مشابهة مرّ بها. كيف تصرّف؟ وماذا يمكن أن يساعده في مواقف كهذه؟
  • عانت فيني من ضعفٍ في نظرها سبّب لها كلّ هذه الحوادث. إذا كان طفلنا يضع نظّارة طبّية، نتحادث معه حول سلوكه وشعوره حين يتجوّل في البيت أو المدرسة بدون نظّارة، ومعها. يمكن أن نصمّم مع طفلنا نظّارة كرتونيّة بعدستين من ورق السيلوفان. كيف يبدو لنا العالم حين يتشوش نظرنا؟ ماذا نشعر؟
  • يشهد عالم اليوم ارتفاعًا حادًّا في نسبة الأطفال في العالم الّذين يعانون من ضعفٍ في النّظر، يردّه الأطّباء إلى السّاعات الطّويلة الّتي يقضيها الأطفال أمام شاشات الأجهزة الإلكترونيّة. هذه مناسبة للتّحادث مع طفلنا عن هذه المخاطر، والاتّفاق على سلوكيّات تقي نظر طفلنا، مثل: زيادة ساعات اللعب والنّشاط خارج المنزل، تحديد ساعات استعمال الهاتف النّقال والألعاب الإلكترونيّة، النّوم لساعات كافية، وغيرها.
  • طائرة، صاروخ، منطاد، حصان، لوح تزلّج ودرّاجة، هي بعض وسائل النّقل الّتي استخدمتها فيني. أيّ وسائل نقلٍ برّيّة، وبحريّة، وجوّيّة أخرى يعرفها طفلنا؟
  • تمتاز رسومات الكتاب بتفاصيلها الكثيرة والمضحكة. ندعوكم للتّمتع مع طفلكم بتأمّل الرّسومات والتّحادث حولها: من يسكن في البرج العالي الّذي اصطدمت به فلّيني؟ ماذا تخبّرنا ملابس الرّجل ذي العمامة في صفحة 18 عنه؟

المعلّمة العزيزة،

تعود إلينا السّاحرة فيني وقطّها فلّيني بمواقف مضحكة، حين لا يساعدها السّحر في الوصول إلى بيتها بسلام.  لكنّها، على الرّغم من ذلك، تحافظ على المرح في روحها، وتقول لنا ألّا نأخذ الأزمات الصّغيرة في الحياة بكثير من الجدّيّة والغضب والحزن، بل أن نبحث دائمًا عن بدائل نواجه بها الورطات!

 

أفكار لدمج الكتاب في رياض الأطفال

  • استرجعي مع التّلاميذ حوادث "السّير" الّتي اعترضت طريق فيني. ما الّذي سبّبها كلّ مرّة؟
  • ادعي التّلاميذ إلى تأمّل وسائل النّقل الجوّيّة في الصّفحات الأولى من الكتاب وتسميتها. هل هناك وسائل أخرى كان يمكن أن تعترض طريق فيني؟ لو أردنا وضع إشارات سيرٍ في السّماء، كيف سيكون شكلها؟
  • شجّعي التّلاميذ على اقتراح وسيلة نقل أخرى غريبة كان يمكن أن تستخدمها فيني للوصول إلى بيتها، وتخيّل ما يمكن أن يحدث لها. قد يرغب التّلاميذ أوّلًا بالتّلويح بعصاهم وقول كلمة السّحر: آبرا كادابرا!"
  • تحادثي مع التّلاميذ حول أزمة السّير في بلدتهم. ما هي أسبابها وتأثيراتها على حياة النّاس؟ ادعي التّلاميذ إلى التّفكير بحلول تخفّف من أزمة السّير في بلدتهم، قد يرغبون برسمها ومشاركتها مع زملائهم في الصّفّ.
  • ترى فيني العالم على نحوٍ غير واضح. تُرى كيف سيبدو العالم بعيوننا لو استخدمنا نظّاراتٍ من ورق سيلوفان ملوّن؟
  • يزداد عدد الأطفال الّذين يعانون من ضعفٍ من النّظر نتيجةً لاستخدام الحاسوب والهواتف النّقّالة لساعاتٍ طويلة. هذه مناسبة للتّحادث مع التّلاميذ حول الاستخدام الآمن لهذه الأجهزة، وطرق الحفاظ على أعينهم من مشاكل في النّظر.
  • يستمتع الأطفال في هذا العمر بحفظ النّكات وروايتها، وقد يرغبون بتأليف كتاب نكتٍ يرفقون نصوصه برسوماتهم. من الممتع أن يفكّروا بمشاركة هذه النّكات مع تلاميذ مدرستهم، مثل تنظيم "يوم النّكات" أو "يوم الضّحك" في المدرسة.
  • تساهم رسومات الكتاب المضحكة في إضفاء جوّ المرح عليه. يمكن أن تطلبي من التّلاميذ التأمّل في كلّ رسمة والحديث عمّا يضحكهم فيها.
  • هل يعرف تلاميذك كتبًا أو أفلامًا أو مسلسلات تلفزيونيّة أبطالها سحرة؟ ما الفرق بينهم وبين صديقتنا فيني؟
  • ورشة لتصميم قبّعة فيني. . تجدين في هذا الرّابط نماذج جاهزة لتصميم قبّعة السّاحرة. يمكن أيضًا تصميم قبّعاتٍ ترتبط بهنٍ معيّنة مثل: قبّعة الشّرطيّ والطّبّاخ، ولعب أدوار أصحاب القبّعات.
  • يمكن أن يتتبّع التّلاميذ مسار فيني أثناء عودتها إلى بيتها. أية أماكن أخرى كان يمكنها أن تمرّ بها في مدينة السّحرة؟ قد يرغب التّلاميذ في رسم هذه الأماكن.

المعلّمة العزيزة،

تعود إلينا السّاحرة فيني وقطّها فلّيني بمواقف مضحكة، حين لا يساعدها السّحر في الوصول إلى بيتها بسلام.  لكنّها، على الرّغم من ذلك، تحافظ على المرح في روحها، وتقول لنا ألّا نأخذ الأزمات الصّغيرة في الحياة بكثير من الجدّيّة والغضب والحزن، بل أن نبحث دائمًا عن بدائل نواجه بها الورطات!