مكتبة الفانوس في الإعلام > تغييرات إداريّة في صندوق غرنسبون إسرائيل ومكتبة الفانوس
?
> يناير 2021

تغييرات إداريّة في صندوق غرنسبون إسرائيل ومكتبة الفانوس

أعلن صندوق غرنسبون إسرائيل المعروف بمشروعَيه لتشجيع حبّ القراءة في المجتمع العربي “مكتبة الفانوس” و”مكتبة بيجاما” في المجتمع اليهودي، عن اختياره اندريا أربيل لمنصب المديرة العامّة للصّندوق. وقد دخلت اندريا منصبها مكان المديرة العامة المؤسِّسة جالينا فرومن، والتي خرجت للتّقاعد في العاشر من كانون الأوّل بعد 12 عامًا من ترؤّس الصندوق وإدارة مشاريعه باللّغتين العبريّة والعربيّة.

كما تمّت ضمن التغييرات الإداريّة، ترقية أسماء اغبارية زحالقة في تموز الأخير من وظيفتها كنائبة للمديرة، إلى منصب مديرة لمكتبة الفانوس.

 

تنضمّ أندريا أربيل إلى صندوق غرنسبون بعد 18 عامًا من العمل في الوكالة اليهوديّة، حيث شغلت منصب مديرة قسم الشراكة المسؤولة عن سبعة مشاريع دوليّة، بما فيها شبكة مدارس توأمة عالميّة يصل عددها إلى 700 مدرسة في أنحاء مختلفة من العالم.

يُذكر أن صندوق غرنسبون يفعّل مكتبة الفانوس® والمشروع الزّميل مكتبة بيجاما® بالتّعاون مع وزارة التّربية والتّعليم وبشراكة مع صندوق برايس الخيريّ في المجتمع العربي. من خلال المشروعين يتمّ توزيع أكثر من 3،5 مليون كتاب سنويًّا على 500،000 طفل عربي ويهودي، سعيًا إلى تحبيب الطّفل بالكتاب وتشجيع القراءة للطّفل والحوار معه. يحصل كلّ طفل في المشروع حتى سنّ الثامنة على 32 كتابًا يثري بها مكتبته البيتية.

في أوّل تصريح لها قالت المديرة العامة الجديدة، أندريا أربيل: “أنا سعيدة بانضمامي لطاقم العمل في صندوق غرنسبون وبمواصلة تطوير مشاريعه التي يفعّلها بنجاح كبير منذ أكثر من عشر سنوات لكلا المجتمعين العربي واليهودي”، وأضافت: “الأمر المميّز في النموذج الذي يعمل حسبه صندوق غرنسبون في إسرائيل هو أن مكتبة الفانوس ومكتبة بيجاما، يوزّعان الكتب مباشرة لكل طفل وطفل. واضح أن الحجر الصحي بسبب وباء كورونا يصعّب على روتين التّعليم في الرّوضات والمدارس، من هنا تزداد أهميّة المشروع الذي يشجع حبّ القراءة ويوفّر الكتب لهذا الغرض لمعظم البيوت في البلاد. الآن أكثر من ذي قبل، تحتاج العائلات إلى دعم ومساندة في تلبية الحاجات الذهنيّة والعاطفيّة لأطفالها. المشروع يتيح لهؤلاء الصغار وللطواقم التربوية وللعائلات متعة “السفر” عبر الكتب في العوالم المختلفة، واكتشاف أنفسهم وهويّتهم رغم القيود الحالية على الحركة”.

جالينا فرومن، المديرة العامة المؤسِّسة لصندوق غرنسبون في إسرائيل، أطلقت مكتبة الفانوس ومكبة بيجاما، وتحت إدارتها حاز المشروعان على جائزة تقدير دولية من مكتبة الكونغرس الأمريكي، تقديرًا واعترافًا بإنجازاتهما المثبتة في تشجيع الأطفال على القراءة. قالت فرومن: “أنا فخورة إضافة إلى هذا الإنجاز الهامّ، بأننا تمكّنا من إصدار 100 كتاب أطفال جديد بالعربية والعبرية. العشرات من هذه الكتب الصادرة بالعبرية تُرجمت للانجليزية وللغات أخرى عديدة ضمن المشروع الرئيسي الذي يفعّله صندوق هارولد غرنسبون (PJ Library®) من مقرّه الرّئيسيّ في الولايات المتحدة في 25 دولة.

“من خلال صندوق غرنسبون إسرائيل، نسعى ليس فقط إلى تحبيب الأطفال بالقراءة بل أيضًا إلى بلورة ثقافة وقيمًا كونيّة يستطيع الأطفال في المجتمع العربي واليهودي التّماثل معها”.

عن التعيين الجديد قالت ويني ساندلر غرنسبون، رئيسة صندوق هارولد غرنسبون وعضو مجلس إدارة صندوق غرنسبون إسرائيل: “سعداء باختيارنا أندريا أربيل، فهي أفضل مرشّحة لتعزيز وتوسيع الإرث الذي تتركه جالينا. في المحادثات التي أجريتها مع أندريا كان واضحًا أنّها تقدّر عاليًا المهمّة الماثلة أمامنا وهي عازمة على مواصلة توسيع المشروع وتعزيز سمعته الطيبة التي بناها بفضل جهود وإدارة جالينا”.

منذ عام 2009 استثمر صندوق هارولد غرنسبون أكثر من 20 مليون دولار في مكتبة الفانوس ومكتبة بيجاما إضافة إلى تمويل وزارة التّربية والتّعليم.

Print Share