كتب الروضة/البستان > من في الدّاخل؟

من في الدّاخل؟

نصّ: طارق مهلوس | رسوم: أوريت برغمان

(يُوزَّع في أيّار)

يستعين الفأر بثلاث بيضاتٍ ليسدّ فتحة جحره، لكنّ البيضات تتكسّر، فمن يختبئ في داخلها؟ نصّ تفاعليّ يشبك الطّفل بالتّخيّل والتّخمين.

نشاط مع الأهل

في ألعابنا التّراثيّة الجميلة لعبة مشابهة، قد نرغب باستعادتها مع طفلنا. نخبّئ غرضًا صغيرًا وبسيطًا في كفّ يدنا، وعلى طفلنا أن "يدقّ" الكفّ ويقول: دُق..دُق...مين ...

نشاط مع الأهل   

نشاط في الصّفّ

نلعب لعبة "ما هذا؟" نضع أغراضًا مختلفة الملمس والحجم في صندوقٍ مغلق باستثناء فتحة يُدخل فيها كلّ طفل يده، ويتحسّس كلّ غرضٍ على حدة. نطلب منه أن يصف ما يتحسّسه (خشن، ...

نشاط في الصّفّ  

الأهل الأعزّاء،

 

"مَنْ في الدّاخل؟" سؤالٌ يثير فضول الطّفل، ويدفعه إلى الاستكشاف رغبةً بالوصول إلى الإجابة. التّساؤل، إذًا، هو مفتاح كلّ تعلّم!

يُشرك النّصّ الطّفل في تخمين هُويّة المختبئ في كلّ بيضة، بناءً على ما يتكشّف من جسمه تدريجيًا. من خلال طرح الأسئلة، واستبعاد حيوانٍ وطيور يراها الطّفل في الرّسومات، يساعد النّصّ والرّسومات الطّفلَ في تخمين هويّة الكائن المختبئ، والّذي يخرج إلينا في رسمةٍ تزخر بالألوان وبالحركة وكأنّها احتفال!

إنّ مهاراتٍ مثل طرح الأسئلة، والتّخمين، وتجميع أجزاء المعلومات للوصول إلى الإجابة، هي مهارات تفكيرٍ أساسيّة وضروريّة من أجل تطوير قدرة الطّفل على التّعلّم منذ عمر مبكر.

 

نشاط مع الأهل

  • نتوقّف عند عنوان الكتاب. متى نستخدم نحن سؤال: " من في الدّاخل؟" في حياتنا اليوميّة؟
  • نشجّع طفلنا على طرح أسئلة أخرى حول كلّ بيضة، مثل: هل هو منقار نسر؟ هل هي قدم وزّة؟ قد نرغب بأن نبحث معًا عن صورٍ لهذه الطّيور.
  • أيّة حيوانات أو طيور نعرفها تتكاثر عن طريق وضع البيض وأيّها تلد؟ هذه مناسبة لزيارة حديقة حيوانٍ قريبة من بيتنا، والتّعرّف على سكّانها.
  • نتأمّل معًا الرّسمة الأخيرة. بماذا يشعر الدّيناصور، وماذا يدلّنا في الرّسمة على ذلك؟ هل نشعر أحيانًا مثله، ومتى؟
  • في ألعابنا التّراثيّة الجميلة لعبة مشابهة، قد نرغب باستعادتها مع طفلنا. نخبّئ غرضًا صغيرًا وبسيطًا في كفّ يدنا، وعلى طفلنا أن "يدقّ" الكفّ ويقول: دُق..دُق...مين متخبّي جوّا؟" نساعد الطّفل في تخمين الغرض المخبّأ بتزويده بمعلوماتٍ، مثل: لون الغرض، واستعمالاته. نتبادل الأدوار!

المربّية العزيزة،

يبحث الفأر عن بيضةٍ يسدّ بها مدخل جحره، ويجد ثلاث بيضاتٍ. تتكسّر قشرة البيضات تِباعًا، وفي كلّ مرّة يُشرك الكتاب الطّفل في تخمين ما يختبئ داخل البيضة.

تعزّز هذه القصّة مهارات تفكير مختلفة عند الطفل: مهارة السّؤال، والتّخمين، والاستنتاج بناءً على معلوماتٍ يجمعها أو معارف سابقة عن حيواناتٍ وطيور. هذه قدرات أساسيّة ومهمّة في مسار تطوّر وتعلّم الأطفال.

 

أفكار لدمج الكتاب في رياض الأطفال

  • قبل القراءة الأولى نتوقّف عند الغلاف: من يمكن أن يختبئ في البيضة؟ أين تجري أحداث القصّة بناءً على الرّسومات؟
  • نتوقّف عند كلّ صفحة يتساءل فيها الفأر عن الكائن المختبئ في البيضة، ونشجّع الأطفال على التّخمين بناءً على أجزاء الجسم الّتي يرونها في الرّسومات.
  • تمساحٌ، سلحفاة، حرباء، طائر الكناري...هل يرغب الأطفال بمعرفة المزيد عنها وعن كائناتٍ أخرى من نفس الفصيلة؟ هذه فرصة لمشروعٍ تعلّمي عن أنواع مختلفة من الزّواحف والطّيور.
  • نتأمّل معًا اللّوحة الأخيرة في الكتاب. بماذا يشعر الدّيناصور، ولماذا؟ كيف يمكن أن يساعده الفأر وصديقاه؟ هل نشعر أحيانًا مثله، متى؟
  • تذكّرنا هذه القصّة بقصّة "اين أمّي؟" الّتي وزّعناها على أطفال الرّوضة سابقًا. من الممتع أن نقرأها معًا، وننتبه إلى صيغة السّؤال في العنوانين. أيّة كلماتٍ أخرى نستعملها للسّؤال؟
  • نلعب لعبة "ما هذا؟" نضع أغراضًا مختلفة الملمس والحجم في صندوقٍ مغلق باستثناء فتحة يُدخل فيها كلّ طفل يده، ويتحسّس كلّ غرضٍ على حدة. نطلب منه أن يصف ما يتحسّسه (خشن، مدوّر، بارد...) إلى أن يحزر ما في الصّندوق. يمكننا ايضًا أن نفكّر بغرضٍ نَصِفُهُ للأطفال ذاكرين صفاته المحسوسة والوظيفيّة، وعليهم أن يحزروا.
  • أية مأكولات يُمكن أن نصنع من البيض؟ سيتمتع الأطفال والأهل في تحضير فطورٍ جماعيّ في الرّوضة!
  • هناك العديد من الفعاليّات الفنيّة (مثلا هنا: https://tinkerlab.com/60-egg-activities-for-kids/) الّتي يمكن صنعها بالبيض، مثل: صبغ البيض بمواد طبيعية (https://www.youtube.com/watch?v=uIcRp12Jvhg)، أو الرّسم بالفرشاة على البيض، أو صنع أداة خرخشة من بيضة بلاستيكيّة يمكن فتحها وملؤها بحبوب مختلفة.

المربّية العزيزة،

يبحث الفأر عن بيضةٍ يسدّ بها مدخل جحره، ويجد ثلاث بيضاتٍ. تتكسّر قشرة البيضات تِباعًا، وفي كلّ مرّة يُشرك الكتاب الطّفل في تخمين ما يختبئ داخل البيضة.

تعزّز هذه القصّة مهارات تفكير مختلفة عند الطفل: مهارة السّؤال، والتّخمين، والاستنتاج بناءً على معلوماتٍ يجمعها أو معارف سابقة عن حيواناتٍ وطيور. هذه قدرات أساسيّة ومهمّة في مسار تطوّر وتعلّم الأطفال.