كتب صفّيّ الأول والثاني > حلم على رِجلٍ واحدة

حلم على رِجلٍ واحدة

نصّ: لوري آن ثومبسون | رسوم: شين كْوالز | النّصّ العربيّ: باسيليوس بواردي

يُوزّع في آذار-نيسان

هذه قصّة حقيقيّة مُلهمة عن فتًى إفريقيّ وُلد بساقٍ واحدة، وساق درّاجته مسافة أربعمائة ميلٍ عبر غانا لينشر رسالةً قويّة ومؤثّرة: الإعاقة لا تعني عدم القدرة.

 

نشاط مع الأهل

نتحادث مع طفلنا حول الوسائل الحياتيّة الّتي يوفّرها مجتمعنا من أجل التّسهيل على الأشخاص ذوي الإعاقة. ربّما نرغب باصطحابه في جولة في بلدتنا لفحص توفّر هذه الوسائل ...

نشاط مع الأهل   

نشاط في الصّفّ

تشكّل العديد من المهامّ اليوميّة العاديّة الّتي نقوم بها، مثل ارتداء الملابس أو السّير في الشّارع، تحدّيًا بالنّسبة لذوي الإعاقات. يمكن أن تدعي التّلاميذ إلى ...

نشاط في الصّفّ   

الأهل الأعزّاء،

 

هذه قصّة عن فتًى يتحدّى إعاقته ليثبت للعالم أنّ الإعاقة- أيًّا كان نوعها- لا تعني عدم المقدرة، وتدفعنا إلى تأمّل مفهوم "المقدرة" بتعريفها الشّائع في مجتمعنا، والنّظر إلى القدرات المختلفة عند الأشخاص، بدل رؤية القدرات المفقودة فقط.

تطرح القصّة أيضًا قيمةً تربويّة من المهمّ أن نزرعها في نفوس أبنائنا، وهي الإيمان بقدراتنا من أجل تحقيق حلمنا، والسّعي في سبيل ذلك؛ فلا شيء يقف أمام تحقيق الحلم إذا توفّرت الإرادة والمثابرة.

في رحلته على الدّراجة، استطاع إيمانويل أن يُسمِع صوت أبناء بلاده ممّن يعيشون مع إعاقاتٍ مختلفة، ويعانون من نظرة المجتمع المُجحفة بحقّهم. سلّط الضّوء على قضيّتهم، وساهم في تغيير واقعهم إلى الأفضل. كأنّه يقول لنا: كلّ واحدٍ منّا يستطيع أن يُحدث تغييرًا في حياته وفي حياة من حوله، إذا آمن برسالته، وعمل على نشرها بين النّاس.

إنّها حقًّا قصّة إنسانيّة مُلهمة...

 

نشارككم بعض الأفكار للنّشاط مع طفلكم حول الكتاب:

 

قراءةً ممتعةً!

 

 

 

نشاط مع الأهل

  • نتأمّل معًا رسومات الكتاب الأولى، ونتحادث عن مظاهر حزن العائلة عندما ولد إيمانويل، وعن نظرة أهل القرية إليه. بماذا شعر إيمانويل؟ لو كنّا مكانه، ماذا نشعر؟
  • نتحادث حول أشخاصٍ نعرفهم، ربّما في العائلة أو الأصدقاء، ممّن يعيشون مع إعاقة. كيف تؤّثر الإعاقة على حياتهم، وكيف يتغلّبون عليها؟
  • تشكّل العديد من الأمور الحياتيّة اليوميّة تحدّيًا للأشخاص ذوي الإعاقة، فكيف يعيشونها؟ يمكن أن نحاول مع طفلنا التّنقّل في البيت على رجلٍ واحدة، أو أن نغمض أعيننا ونتجوّل في الغرفة. ماذا نشعر؟ وماذا يمكن أن يساعدنا؟
  • ساندت أمّ إيمانويل ابنها بطرقٍ مختلفة. نستذكر الأشخاص ذوي الإعاقة الّذين نعرفهم، ونتحادث عن طرق مساندتهم من عائلتهم وأصدقائهم، ومن مجتمعهم. كيف يمكننا نحن أن نساندهم؟
  • نتحادث مع طفلنا حول الوسائل الحياتيّة الّتي يوفّرها مجتمعنا من أجل التّسهيل على الأشخاص ذوي الإعاقة. ربّما نرغب باصطحابه في جولة في بلدتنا لفحص توفّر هذه الوسائل في الحيّز العام: هل هناك مصفّ سيّارات خاصّ، ومداخل بناياتٍ معدّة لمستخدمي الكرسيّ المتحرّك؟ هل تصدر الإشارات الضّوئيّة صفيرًا يساعد المكفوفين في عبور الشّارع؟ هل هناك مدارس وأماكن لهو تجيب على احتياجات هؤلاء الأشخاص؟
  • يسافر إيمانويل على درّاجته ليوصل رسالته إلى العالم. نتحادث مع طفلنا حول رسالةٍ يرغب هو في إيصالها إلى مجتمعه، ونشجّعه على التّفكير بجملة تحمل هذه الرّسالة. كيف يمكنه أن ينشرها؟

المعلّمة العزيزة،

"حلمٌ على رجلٍ واحدة" قصّة حقيقيّة عن صبيّ من غانا، وُلد برجلٍ واحدة وتمكّن- بالرّغم من إعاقته ومن نظرة المجتمع المُعيقة له- أن يحقّق حلمه. إنّها قصّة مُلهِمة تحمل قيمًا إنسانيّة من المهمّ أن نزرعها في نفوس الأطفال ليواجهوا مصاعب الحياة بروحٍ إيجابيّة، وليثابروا في سبيل تحقيق أحلامهم.

وهي قصّة تتيح للأطفال أن يدخلوا إلى عالم الأشخاص الّذين يعيشون مع إعاقاتٍ مختلفة، ليفهموا ويتعاطفوا ويتعاملوا معهم بروحٍ داعمة ومثمّنة لقدراتهم المختلفة.

تمّ إنتاج فيلمٍ وثائقيّ عن حياة إيمانويل يقوم هو ببطولته. يمكنك أن تشاهدي الفيلم في هذا الرّابط.

 

نشاطًا ممتعًا!

 

 

 

 

أفكار لدمج الكتاب في رياض الأطفال

  • قبل القراءة الأولى، يمكن أن تدعي التّلاميذ إلى تأمّل الغلاف. ماذا يفعل راكب الدّرّاجة برأيهم؟ ما المُلفت به؟ ماذا يمكن أن يخبّرنا العنوان عن القصّة؟ ماذا يمكن أن تخبّرنا الرّسومات والألوان عن مكان الأحداث؟
  • من الممتع أيضًا أن تعرضي على الأطفال خريطة أفريقيا، بالإشارة إلى غانا وإلى المدينتين المذكورتين في الكتاب: أكرا وكوماسي (مدينة الأسواق). يمكن أن تعدّي صورًا لغانا وللمدينتين حتّى تهيّئي الأجواء لقراءة القصّة.
  • في القراءة الأولى يمكن أن تتوقّفي عند صفحة 24، وتشجّعي التّلاميذ على تخمين حلم إيمانويل.
  • بالرّغم من نظرة المجتمع لإيمانويل بأنّه عاجز استطاع أن يحقّق حلمه. تحادثي مع التّلاميذ حول ما ساعده في تحقيق حلمه.
  • ما هي أحلامنا؟ يمكن أن نكتبها أو نرسمها أو نجسّدها في عملٍ فنّيّ.
  • تشكّل العديد من المهامّ اليوميّة العاديّة الّتي نقوم بها، مثل ارتداء الملابس أو السّير في الشّارع، تحدّيًا بالنّسبة لذوي الإعاقات. يمكن أن تدعي التّلاميذ إلى محاولة السّير على رجلٍ واحدة، أو السّير في الصّفّ بعينين مغمضتين، وغيرها من المهام. تحادثي معهم حول شعورهم وهم يقومون بهذه المهامّ، وماذا ساعدهم في القيام بها.
  • يمكن أن يزور التّلاميذ مدرسة أطفال ذوي إعاقاتٍ أو تحدّيات، ويقوموا بنشاطٍ مشترك معهم. من الجميل أيضًا استضافة أشخاصٍ قد يكونون من عائلات التّلاميذ أو من المجتمع ليتحادثوا مع التّلاميذ حول طرق تعاملهم مع تحدّياتهم. يمكن أيضًا زيارة مؤسّسة أو جمعيّة تقدّم خدماتٍ لذوي إعاقاتٍ.
  • هل نعرف شخصياتٍ عربيّة أو عالميّة مشهورة استطاعت أن تحقّق إنجازًا رغم الإعاقة؟
  • تحوّل إيمانويل ييبُوا إلى مُدافعٍ عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقات، وناشطٍ لتغيير نظرة المجتمع إليهم. تحادثي مع الأطفال حول ما يمكن أن يفعلوه في مدرستهم لإثارة وعي تلاميذ المدرسة إلى أهميّة التّعامل الدّاعم والمتعاطف مع الأشخاص ذوي الإعاقات، وإلى حقوقهم.
  • في الكتاب تطرّق إلى ظاهرة التّسوّل. يمكن أن تتحادثي مع التّلاميذ حول الأطفال المتسوّلين الّذين يتواجدون في شوارع العديد من قرانا ومدننا العربيّة. ما الّذي يدفع هؤلاء الأطفال إلى التّسوّل؟ ما هي مخاطر تواجدهم في الشّارع؟ كيف يمكن أن نساندهم؟ وما هي مسؤوليّة المجتمع تجاههم؟
  • إيمانويل معناه "اللّه معنا". من الجميل أن تتحادثي مع التّلاميذ حول معاني أسمائهم وأسباب تسميتهم بها، وقد ترغبون بإعداد "كتاب الأسماء في صفّنا". هذه مناسبة لإشراك الأهل أيضًا في مشاركة قصص أسماء أولادهم.
  • هيّا نتعرّف إلى القارّة الإفريقيّة، وعلى غانا تحديدًا: ماذا نتعلّم من الرّسومات عن طبيعتها الجغرافيّة، نباتاتها، سكّانها، وثقافاتها؟  شجّعي التّلاميذ على مشاركة كتبٍ أو موسيقى أو ألعابٍ أو ملابس أو أعمالٍ فنّيّة إفريقيّة موجودة في بيوتهم.
  • يتعرّض العديد من أطفالنا لحوادث مؤلمة نتيجة لسياقة غير حذرة للدّراجة في الشّارع. يمكن أن تتحادثي مع التّلاميذ حول السّياقة الآمنة للدّراجة، أو استضافة شخصٍ مهنيّ يتحدّث إلى الأطفال، أو تنظيم يوم "سياقة آمنة للدّراجة" في المدرسة.
  • في النّصّ تعابير إنشائيّة جميلة تستحقّ التّوقّف عندها، مثل: مُفعم بالأمل، طرق الأبواب طالبًا الدّعم، عجّت الشّوارع بالشّاحنات. فيه أيضًا تعابير مسجوعة يمكن أن تلفتي نظر الأطفال إليها، مثل: عينان اثنتان، كفّان صغيرتان...شجّعي الأطفال على تركيب تعابير مسجوعة أخرى تصف جسم إيمانويل أو أجسامهم هم، مثل فمٌ مدوّر وخدٌّ أحمر.

المعلّمة العزيزة،

"حلمٌ على رجلٍ واحدة" قصّة حقيقيّة عن صبيّ من غانا، وُلد برجلٍ واحدة وتمكّن- بالرّغم من إعاقته ومن نظرة المجتمع المُعيقة له- أن يحقّق حلمه. إنّها قصّة مُلهِمة تحمل قيمًا إنسانيّة من المهمّ أن نزرعها في نفوس الأطفال ليواجهوا مصاعب الحياة بروحٍ إيجابيّة، وليثابروا في سبيل تحقيق أحلامهم.

وهي قصّة تتيح للأطفال أن يدخلوا إلى عالم الأشخاص الّذين يعيشون مع إعاقاتٍ مختلفة، ليفهموا ويتعاطفوا ويتعاملوا معهم بروحٍ داعمة ومثمّنة لقدراتهم المختلفة.

تمّ إنتاج فيلمٍ وثائقيّ عن حياة إيمانويل يقوم هو ببطولته. يمكنك أن تشاهدي الفيلم في هذا الرّابط.

 

نشاطًا ممتعًا!