fbpx
كتب الروضة/البستان > قافية ويعطيكم العافية

قافية ويعطيكم العافية

نصّ: معاني كريّم ورونيت نيتسن-سيلع | رسومات: ميخائيل حلاّق | الناشر: دار الهدى

” مرّة فِنجان لَبِسَ فستان”! يقدّم هذا الكتاب باقةً من القوافي اللامنطقية المضحكة التي يتمتع الأطفال بسماعها وبتأليفها في هذا العمر. تُساهم هذه الألعاب اللغوية في تطوير الوعي النّغمي لدى الطفل، وهومرحلة هامّة في اكتساب مهارات القراءة والكتابة لاحقًا.

نشاط مع الأهل

هيّا نؤلّف جُملاً مضحكة من كلمات لها نفس الوزن! هذه لعبة يتمتّع بها أطفال الثالثة والرّابعة مع أهلهم، يطوّرون خيالهم ويختبرون قدراتهم على نظم الأبيات الشّعرّية ...

نشاط مع الأهل   

نشاط في الصّفّ

الوعي النّغمي أولى المراحل الممهّدة لاكتساب مهارات القراءة في عمر مبكر. يدعونا الكتاب إلى ألعاب لغوية ممتعة مع الأطفال حول الكلمات المقفّاة.

نشاط في الصّفّ  

أعزّاءنا الأهل،

" مرّة فنجان لبس فستان". يضحك أطفال الثّالثة والرّابعة لهذه الجملة، ويحاولون تركيب جملٍ أخرى مشابهة. هي تضحكهم لأنّ معناها يشذّ عن المنطق والمعقول، فالطّفل في هذه السّن يكون قد اكتسب معارف عن العالم من حوله، وكلّ "كسر" لهذه المعارف يتحوّل إلى نكتة. يحبّ الأطفال أيضًا اللّعب بالكلمات، وهي طريقتهم في اكتشاف مبانيها الصّرفية الصّحيحة، واستخدامها في جمل تؤدّي معاني واضحة.

ألعاب القوافي نشاطٌ يستدعي الطفل إلى التوّاصل مع آخرين، معكم ومع غيركم من أفراد العائلة. يمكن أن تقرأوا الكتاب معًا، وتكملوه بإبداعات طفلكم في الصّفحة المخصّصة لذلك في خاتمة الكتاب.  هناك أهميّة لتشجيع الطفل على تأمّل الرّسمة المرافقة لكلّ جملة، لأنّها تسهّل فهم المعنى غير المنطقي .

وأخيرًا، هذا كتابٌ تسهل قراءته مع الطفل في أيّ مكان: ربّما أثناء السّفر في السّيارة، أو انتظار الدّور في عيادة الطبيب.

نشاط مع الأهل

  • نقرأ الكتاب معًا ونتأمّل رسوماته. نوضّح للطفل معاني كلمات قد لا يألفها، مثل: منجرة، الهند، فانوس.
  • نختار بعض الكلمات من الكتاب، مثل فنجان، سَمَر، خِيارة وغيرها، ونشجّع الطفل على التفكير بكلمات تشبهها بوزنها. نسانده في أن يصيغ جملة تربط بين الكلمتين ذات القافية الواحدة.
  • قد يرغب الطّفل في أن يضيف جملة جديدة أو أكثر في الصفحة الأخيرة من الكتاب، وأن يرسمها.
  • بعضٌ من طرافة ألعاب القوافي هي في "أنْسَنَة" الأغراض والحيوانات، ونَسْب المشاعر إليها. نتأمل الرسومات مع الطفل، ونتحدّث معه عمّا يدلّنا في الرّسمة على المشاعر (مثل فرحة قنّينة الزّيت بالربح، أو نُعاس اللّسان).

المربّية العزيزة،

نشاركك بعض الاقتراحات للعمل على كتاب "قافية ويعطيكم العافية":

أفكار لدمج الكتاب في الصّفّ

  • نقرأ أول عبارتين أو ثلاث مع الأطفال في مجموعاتٍ صغيرة، ونتأمّل معًا الرّسمة التي تصف كلّ عبارة. بعد أن يُدرك الأطفال ما تحويه العبارات من قوافٍ ومن معانٍ مضحكة غير معقولة، ندعو الأطفال إلى تخمين العبارات الباقية بناءً على عناصر الرّسمة، وباستخدام مبنى جملة متكرّر:مرّة (اسم ) (فعل ماضٍ)...
  • نتحادث مع الأطفال حول ما يجعل هذا الجمل مضحكة. هذه مناسبة للحديث معهم حول مفهوم "اللامعقول" أو " اللامنطقي". في عمر الرّابعة، يكون الطّفل قد راكم معارف عن نفسه، وعن الآخرين، وعن العالم من حوله. إنّ أيّ خروج أو "كسر" لهذه المعلومات، يدركه الطّفل على أنّه "غير ممكن" وبالتّالي يثير ضحكه.
  • نستخرج مع الأطفال في كلّ عبارة زوج الكلمات المسجوعة. نقترح أسماء جديدة مألوفة للأطفال مثل طابة-سيّارة، وندعوهم لاقتراح كلمات شبيهة لها في الوزن والقافية. نشجّع الأطفال على تكوين عبارات جديدة، مستخدمين المبنى الصّرفي ذاته. يتمتّع الأطفال ايضًا في رسم ما يبتكرونه.
  • الوعي النّغمي مرحلة مهمّة تسبق تعلّم القراءة. هناك العديد من الألعاب التي يمكن أن تساهم في تطوير هذه المقدرة لدى الأطفال، تجدين طيفًا منها في كرّاسة "عجائب غرائب"- مرشد للمربية في موضوع التنّور اللغوي، ومن إصدار مطاح.

المربّية العزيزة،

نشاركك بعض الاقتراحات للعمل على كتاب "قافية ويعطيكم العافية":