كتب الروضة/البستان > دحداح وطنّان

دحداح وطنّان

نصّ: نكولاس جون فريث رسومات: نكولاس جون فريث الناشر: دار الهدى إياد مداح

يصادف الدّب “دحداح” مشكلة عويصة؛ فصديقه، الطّائر الطّنان، يطنّ في أذنيه باستمرارٍ، ويلاحقه بأسئلته وتعليقاته من مكانٍ إلى آخر! قصّة عن تقبّل الإصدقاء ومحبّتهم، حتّى لو كانوأ احيانًا مزعجين.

نشاط مع الأهل

من هو "دحداح" في عائلتكم، ومن هو "طنّان"؟ وكيف نتعامل مع الطّفل الّذي يلاحق الكبار، ويقلّدهم في سلوكهم؟ تابعوا اقتراحاتنا لقراءة هذا الكتاب الممتع مع طفلكم...

نشاط مع الأهل   

نشاط في الصّفّ

أحيانًا نُعجب بما يستطيع صديقنا في البستان أن يقوم به، فنلاحقه ونقلّده حتّى نتعلّم منه. لكن، ماذا يمكن أن يشعر صديقنا؟ يتناول هذا الكتاب موضوع الصّداقة، "والأزمات" ...

نشاط في الصّفّ  

هل تُثير شخصيّة دحداح وشخصيّة طنّانٍ بعض الابتسامات في عائلتكم؟ ربّما، إذا كان بين أفراد العائلة طفلٌ كثيرُ الفضولِ والحيويّة، يلاحق والديه وإخوته الأكبر منه سنًّا بالأسئلة طوال اليوم!

قد يكون طفلكم، مثل طنَّان في قصّتنا، مندهشًا من كلّ جديدٍ يراه، ويريد أن يتعلّم عنه، وهي حاجةٌ فطريّةٌ عند الأطفال. بالطّبع لا يقصد من إلحاحه في السّؤال أن يزعجكم، لكنّه يراكم- أنتم الأهل والإخوة الكبار- مصدر تعلّمه الأوّل، ومن خلال تقليدكم يكتسب أنماط سلوكٍ معرفيّة واجتماعيّة.

لكنّ طنّان الفضوليّ بحاجةٍ إلى تذكيره بأنّ الأهل يحتاجون أحيانًا- مثله- إلى مساحتهم الخاصّة ليؤدّوا أشغالهم، وليتمتّعوا بصحبة أصدقائهم.

نشاط مع الأهل

  • تتبّعوا مع طفلكم ما أزعج دحداح بتصرّفات صديقه طنّان، وبالعكس. ماذا شعر كلّ واحدٍ منهما؟
  • أحيانًا يحتاج كلّ فردٍ من أفراد العائلة إلى قضاء وقتٍ لوحده. يمكن أن تتحادثوا مع طفلكم حول أمور يرغب أن يقوم به لوحده، وأن تشاركوه أمورًا ترغبون أن تقوموا بها لوحدكم خلال اليوم.
  • دحداح وطنّان في عائلتنا! يمكن أن يتقمّص كلّ منكم دور أحد الصّديقين، وتمثّلوا مواقف شبيهة قد تحدث في العائلة، كأن يلاحق الطّفل أخاه الكبير في كلّ ما يفعل، أو يلحّ بالأسئلة على الأهل. كثيرًا ما تنتهي هذه المواقف بصدّ الطّفل، ممّا يسبّب له شعورًا بالحزن. هذه مناسبة للتّحادث عن أنشطة يحبّ أن يقوم بها الطّفل معكم أو مع أفرادٍ أخرين من العائلة.
  • تتميّز رسومات هذا الكتاب بأسلوب "الكومِكْس". يمكن أن نبحث مع طفلنا عن مواقع يُستخدم فيها هذا الأسلوب لإيصال معلومة، أو سرد قصّة (مثل المنشورات الدّعائيّة، أو مجلاّت الأطفال، وغيرها). قد يرغب طفلنا، وبمساعدتنا، بتأليف كتاب كومِكس عن موقف شائعٍ في عائلتنا!
  • هَلْ تَسْتَطِيعُونَ أَنْ تَجِدُوا هذِهِ الحَيَوانَاتِ في رُسُومَاتِ الكِتابِ؟ Macaw بَبَّغاءُ الْمَكَاوْ Leafcutter ant النَّمْلُ قَاطِعُ الْأَوْرَاقِ Brazilian tapir تَاپير بَرَازِيلِيٌّ Blue morpho butterfly فَرَاشَةُ الْمُورْفَةِ الزَّرْقَاءُ Tree frog ضِفْدَعُ الشَّجَرِ Tree snake أَفْعَى الشَّجَرِ Toucan طُوقَان Centipede أُمُّ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِين Hercules beetle خُنْفَسَاءُ جَبَّارَة Iguana إِغْوَانَة Grasshopper جُنْدَب Flat – faced fruit – eating bat الخَفَّاشُ آكِلُ الْفَاكِهَة Woolly monkey الْقِرْدُ أَبُو فَرْوَة Andean cock-of-the rock محو هذا الطائر لأنه يعيش في غابات أمريكا الجنوبية فقط.

"دحداح وطنّان" كتابٌ عن أشخاص نحبّهم، رغم أنّهم أحيانًا يسبّبون لنا بعض الضّيق، ويثيرون تأفّفنا. لا بدّ أنّك تعرفين أشخاصًا كهؤلاء في محيط العائلة أو الأصدقاء، كذلك يعرفهم أطفال بستانك، وقد يتواصلون معهم يوميًا.

كم مرّة سمعتِ شكوى من طفلٍ عن صديقه في البستان الّذي يقلّده في كلّ فعلٍ، ويتبعه كظلّه؟  العديد من أطفال بستانك قد يتصرّفون كطنّان مع إخوتهم الأكبر سنًّا منهم، فيحشرون أنفسهم في لقاءاتهم بأصدقائهم، ويلاحقونهم بالأسئلة المتكرّرة ممّا يثير حنق الإخوة الكبار!

أفكار لدمج الكتاب في رياض الأطفال

  • يفتح هذا الكتاب مجالًا للحديث مع الأطفال حول مواقف حياتيّة كهذه يعيشونها. قد تبدئين بالحديث معهم حول شعور دحداح حين لاحقه طنّان وقلّده بكلّ ما يفعله، وشعور طنّان حين ابتعد عنه صديقه.
  • بعدها، من المهمّ الحديث مع الأطفال حول دوافع سلوك كلّ من الشّخصيتين. لماذا، برأيهم، يقوم طنّان بتقليد صديقه طوال الوقت، ولماذا ردّ دحداح بهذه الطّريقة؟ لو أنّهم بمكان دحداح، هل سيقومون بنفس ردّ الفعل؟
  • بالرّغم من "الأزمة" الصّغيرة بين دحداح وطنّان، لكنّ الأحداث تدلّنا على أنّهما صديقان لا يفرّط أحدهما بالآخر. تحادثي مع الأطفال حول ما يدلّ في القصّة على العلاقة القريبة والدّافئة بينهما.
  • هل يختبر الأطفال مواقف مشابهة في البستان أو في البيت؟ تحادثي معهم حول ما يمكن فعله من أجل ألاّ نضايق أصدقاءنا أو أهلنا بملاحقتهم وتقليدهم. هذه فرصة للحديث مع الأطفال حول حاجة كلّ إنسان إلى أن يكون لوحده أحيانًا، وحاجته أن يكون مع الآخرين الّذين يحبّهم في أحيان أخرى.
  • ما الّذي يجمع دُبًّا كبيرًا وعصفورًا صغيرًا برابط الصّداقة؟ هذه مناسبة للحديث مع الأطفال حول أصدقائهم: هل نصادق من يشبهنا فقط؟ وماذا نحبّ أن نفعل مع أصدقائنا؟
  • يقدّم هذا الكتاب فنّ كتابةٍ قد يكون جديدًا على الأطفال، هو فنّ الكومِكْس. قد يصادف الأطفال هذا النّوع من الكتابة في المنشورات الدّعائيّة، أو في الإعلانات التلفزيونيّة، أو في مجلاّت الأطفال، أو في الصّحف الّتي يقرأها الكبار. للتعرّف أكثر على هذا النّوع من الفنّ، ندعوك لقراءة المقالة التّالية المنشورة في موقع حكايا، وإلى مشاركتها مع الأهل.
  • قد يرغب الأطفال بتأليف قصّة قصيرة حول موقف شبيه في العائلة، يرسمونها ويساعدهم الأهل بكتابة التّعليقات على الرّسومات بأسلوب الكومكس.
  • تدعو الصّفحة الأخيرة في الكتاب الأطفال إلى البحث عن أنواع حشرات وحيوانات تظهر في رسوم القصّة. هذه مناسبة للقيام بمشروع تعلّمي حول هذه الكائنات الّتي تثير فضول الأطفال عادةً. شجّعي الأطفال على تأمّل رسوم القصّة: هل هناك كائناتٌ أخرى لم يرد ذكرها في الصّفحة الأخيرة؟
  • الاسم "طنّان" على وزن فعّال، وهي صيغة مبالغة بمعنى كثير الطّنين. من الممتع أن تراجعي مع الأطفال كلماتٍ أخرى يعرفونها على وزن شبيهٍ وتفيد المبالغة، مثل: كذّاب، طمّاع، جذّاب، وغيرها.

"دحداح وطنّان" كتابٌ عن أشخاص نحبّهم، رغم أنّهم أحيانًا يسبّبون لنا بعض الضّيق، ويثيرون تأفّفنا. لا بدّ أنّك تعرفين أشخاصًا كهؤلاء في محيط العائلة أو الأصدقاء، كذلك يعرفهم أطفال بستانك، وقد يتواصلون معهم يوميًا.

كم مرّة سمعتِ شكوى من طفلٍ عن صديقه في البستان الّذي يقلّده في كلّ فعلٍ، ويتبعه كظلّه؟  العديد من أطفال بستانك قد يتصرّفون كطنّان مع إخوتهم الأكبر سنًّا منهم، فيحشرون أنفسهم في لقاءاتهم بأصدقائهم، ويلاحقونهم بالأسئلة المتكرّرة ممّا يثير حنق الإخوة الكبار!