fbpx
كتب الروضة/البستان > ابتسامة أمير

ابتسامة أمير

نصّ: كاثرين رينِر * رسومات: كاثرين رينِر* الناشر: مكتبة كلّ شيء * النّص العربي: إياد مداح

ذات صباح، يستيقظ النّمر أمير ليجد أنّه قد أضاع ابتسامته! فيجول جنباتِ الأرض كي يجد ضالّته إلى أن يكتشف أنّ ما يبحث عنه من فرحٍ موجود في أقرب مكان… في داخله!

نشاط مع الأهل

أمور صغيرة يوميّة ترسم الابتسامة على وجوهنا. يشجّعنا هذا الكتاب على أن نتأمّل مع أطفالنا هذه الأمور الصّغيرة التي تفرحنا، وان نحتفي بها معًا.

Read More   

نشاط في الصّفّ

ما الذي يفرحنا في البستان؟كيف نعبّر عنه ونشاركه مع الآخرين؟ كيف يعبّر جسدنا عن شعورنا بالفرح والحزن؟ هذا ما تقوله لنا قصّة أمير الباحث عن ابتسامته الضّائعة

Read More   

معرض الصور

قمتم بنشاط مميز بعد قراءة قصة؟ صوّرتم الفعالية؟ شاركونا هنا

غريبٌ ما حدث! لقد أضاع النّمر أمير ابتسامته، فخرج في رحلة للبحث عنها. تسلّق الجبال، وعبر السّهول والصّحارى، وغاص أعماق البحار، إلى أن وجد ابتسامته في نُقعة ماء. هل كانت ابتسامته هناك طوال الوقت، أم أنّها كانت في داخله - مختبئة وصغيرة - بحيث أنّه لم يلحظها؟ حكاية تدعونا إلى النّظر حولنا وفي داخلنا لنجد ما يفرحنا.

نشاط مع الأهل

  • في نهاية القصّة تعود الابتسامة إلى وجه أمير. نتخيّل أنّ القصّة تستمرّ، وأنّ ابتسامته تتّسع وتتحوّل إلى ضحكة عالية. ماذا يمكن أن يضحكه؟
  • ماذا يفرحنا؟ وماذا يفرح طفلنا؟ يمكن أن نعدّ مع الطفل بطاقات صغيرة عليها رسمة ابتسامة صغيرة، وأخرى عليها ابتسامة عريضة. نرسم على كلّ بطاقة ما يفرحنا قليلاً وما يجعلنا نضحك. يمكننا أن نجمع البطاقات معًا، ونضيف إليها أخرى تحمل رسومات وجوهٍ حزينة، وغاضبة، ومندهشة. قد نرغب في جمعها في كتاب جميل قد يكون عنوانه " هكذا أشعر".
  • نخرج معًا إلى الطّبيعة لنلعب ونستكشف ونتمتّع، ربّما في تسلّق تلّة صغيرة، أو إعداد عصًا من الأغصان المتساقطة تعيننا على المشي، أو القفز بين أوراق الشجر اليابسة والاستماع إلى خشخشتها.
  • "حينها فهم أمير أنّ ابتسامته تعلو وجهه عندما يكون سعيدًا." كيف نعبّر عن فرحنا بطرقٍ أخرى؟ نلعب لعبة "مرآة الفرح": نقف متقابلين مع طفلنا ونقوم بحركة في الوجه أو الجسم تعبّر عن الفرح، وعلى الطفل أن يقلّدها، وبالعكس.
  • تعود ابتسامة أمير رويدًا رويدًا إلى فمه، كذلك يرتفع ذيله تعبيرًا عن فرحه. نراقب كيف تعبّر حيواناتٍ أخرى في محيطنا المنزليّ عن سعادتها.
  • هيّا نُضحِك أهل البيت! نجلس جميعُنا في دائرة، وعلى المشترك الأول أن يقول"ها" بطريقة جدّية، يليه الثاني بقوله: "ها ها"، وهكذا. على المشترك الذي يضحك أوّلاً أن يبتكر طريقة لإضحاك المشاركين.
  • كتب المؤلّفة والرّسامة، كاثرين رينِر" مليئة برسومات الحيوانات التي تحبّها كثيرًا. من المثير أن نرى كيف يبدو أمير حين نرسمه وقد فقد ابتسامته، ثمّ حين وجدها ثانيةً.

نشاركك بعض الاقتراحات في العمل على كتاب "ابتسامة أمير":

أفكار لدمج الكتاب في الصّفّ

  • قبل القراءة الأولى، ندعو الأطفال إلى تأمّل الغلاف ونسائلهم عن عناصر القصّة برأيهم: عمّن تحكي القصّة؟ ماذا تخبّرنا رسمة الغلاف عن شعور النّمر؟ نلفت نظر الأطفال إلى اختلاف حجم كلمتَيْ "ابتسامة" و"أمير". على ماذا يدلّنا هذا الاختلاف؟
  • بعد القراءة الأولى نتحدّث مع الأطفال حول اللّغة: ماذا سمعوا في النّص؟ نأتي ببعض الجمل على سبيل المثال: مطر، ماء من السّماء. هذا مدخل للحديث عن السّجع في اللغة.
  • نتتبّع مع الأطفال رحلة أمير في البحث عن ابتسامته. أيّ أماكن أخرى ممكن أن يزورها؟ وماذا سيفعل هناك؟
  • في النّهاية، وجد أمير ابتسامته مخبّأة في داخله. نتحادث مع الأطفال حول ما جعل ابتسامة أمير تخرج من مخبئها وترتسم على وجهه.
  • نتتبّع مع الأطفال وجه أمير، وحركة جسمه، وجهة التفاف ذيله في كلّ صفحة. ماذا تقول لنا كلّها عن شعوره؟ نتحدّث عن تعابير جسدنا حين نحزن، أو نفرح، أو نغضب ونقوم بتمثيلها.
  • العديد من الأطفال يعتنون بحيوانات منزليّة كالقطّة والكلب. نتحدّث مع الأطفال حول ملاحظاتهم لتعبير هذه الحيوانات عن الفرح، أو الخوف أو الحزن. يمكن أن نشجّع الأطفال على مراقبة الحيوانات في محيطهم القريب وتدوين مشاهداتهم.
  • نشجّع الأطفال على المشاركة بأمور صغيرة تفرحهم في البستان. يمكن أن نكتبها على بطاقاتٍ يرسمها الأطفال، ونعلّقها على الحائط. يمكن أن نُشرك الأهل بهذا النّشاط، فيؤلّف الطّفل مع أهله كتابًا صغيرًا بعنوان: "ابتسامة عائلتنا"، يسجّل فيه كل فردٍ أمرًا ما يثير فرحه.
  • الضّحك هامّ لصحّتنا النفسيّة والجسديّة، وهناك ألعاب عديدة يمكن أن تبادري إليها مع الأطفال حول هذا الموضوع. نشاركك في هذا الرّابط خبرة المربّية زادة بدارنة التي عملت على مشروع "الضّحك" مع أطفال بستانها في قرية الكمّانة.
  • الكتاب مليء بالأفعال التي تدلّ على الحركة، مثل مشى، وصعد، وتسلّق، ونطّ، وقفز وغيرها. من المثري للغة الطّفل أن تقومي بتسجيلها ثم تصنيفها مع الأطفال إلى مجموعات وفق معناها. يذوّت الأطفال معاني الأفعال إذا جسّدوها بحركة أجسادهم.
  • حظي هذا الكتاب بعدّة جوائز عالميّة، من بينها جائزة Booktrust Best New Illustrator Award لعام 2006. يمكنك تصفّح موفع الكاتبة/الرّسامة كاثرين رينر والقراءة عن أسلوبها في الرّسم.
  • رسومات الكتاب الخاصّة واستخدام خلفيات الألوان المختلفة، توفّر فرصةً للحديث مع الأطفال حول علاقة الرسومات بالنّص. يمكننا مثلاً أن نسائل الأطفال حول الشّعور الذي ينتابهم حين يتأملون الصفحات ذات الخلفيات الملوّنة المختلفة: الزرقاء أو الصّفراء أو الخضراء؟ كيف يدلّنا لون الخلفية على مزاج أمير الباحث عن ابتسامته.
  • تستخدم الكاتبة تقنيات خاصّة في الحبر الأسود لرسم خطوط جسم أمير. من الممتع أن يحاول الأطفال استخدام تقنيّة مشابهة ( بالحبر أو بالفرشاة الرفيعة المغموسة بلون أسود) لتخطيط جسم أمير.

نشاركك بعض الاقتراحات في العمل على كتاب "ابتسامة أمير":