fbpx
كتب الروضة/البستان > أحلى الأغاني

أحلى الأغاني

نصّ: صفاء عمير * رسومات:انصاف الحاج ياسين * الناشر: جبينة

تملأ الموسيقى الكون، فيغنّي الأطفال والكبار، ويتوقّف النّاس عن الشّجار. نصّ شاعريّ بسيط يحتفي بالموسيقى وبقدرتها على إدخال البهجة إلى قلوب النّاس.

نشاط مع الأهل

كيف نصغي إلى الموسيقى التي تحيطنا أنّى ذهبنا، وكيف نصنع الموسيقى من المواد البسيطة المحيطة بنا؟ لتعرفوا، تابعونا في الصفحات التالية...

Read More   

نشاط في الصّفّ

نصنع أدواتٍ موسيقيّة من مواد مستحدثة، ونتعرّف على آلات العزف الشّرقية والغربية، ونغنّي مع العائلة والجيران! هذا بعض ممّا نقترح عليك العمل مع الأطفال.

Read More   

معرض الصور

قمتم بنشاط مميز بعد قراءة قصة؟ صوّرتم الفعالية؟ شاركونا هنا

تُحيطنا الموسيقى منذ لحظة ولادتنا، وترافقنا أّنّى ذهبنا. فهي حاضرةٌ في أصوات النّاس، والطّبيعة، والعالم المتحرّك حولنا. بها نتأثّر ونعبّر عن أحاسيسنا المختلفة.

والغناء لغةٌ أولى بين الطّفل وأهله؛ فنهلّل للطّفل الصّغير ونلاعبه بالأغاني المصحوبة بحركاتٍ يفرح لها ويضحك. وفي عمرٍ أكبر، يتمتّع الأطفال بالغناء الجماعيّ الذي يعزّز حسّهم بالمشاركة والتّواصل بينهم، ويمنحهم متعةً كبيرة. إنّ الطّفل الذي يربى في محيطٍ عائليّ واجتماعيّ يثمّن الموسيقى ويشجّع الغناء، يطوّر قدراته على الإصغاء، وعلى ابتكار أشكالٍ مختلفة من التّعبير الموسيقيّ والغنائي عن أفكاره ومشاعره.

"أحلى الأغاني" كتابٌ يحتفي بالموسيقى في حياتنا، ويدعونا إلى ابتكارها.

 

نشاط مع الأهل

  • نتحادث مع الطّفل حول الأغنية/الأغاني التي يحبّها، ونغنّيها معًا.
  • في القراءات المتكرّرة للقصّة، نقف عند كلّ مشهدٍ، ونردّد الأغنية مرافقة بالحركة: ندقّ على القناني، ونطرق على الأواني، وما شابه.
  • نستمع معًا إلى أغانٍ بألحانٍ وإيقاعاتٍ ولغاتٍ مختلفة. نشجّع الطّفل على الحديث عمّا يشعر به حين يسمع كلّ أغنية، حتّى لو لم يفهم كلماتها.
  • نجمع من البيت أدواتٍ موسيقيّة ( إذا وجدت) أو أدواتٍ حياتيّة تصدر أصواتًا؛ كأواني المطبخ، والأجراس الصّغيرة، والملاعق الخشبيّة، وغيرها. نغنّي معًا أغنيةً نحبّها ونرافقها بإبداعاتنا الموسيقيّة!
  • نعدّ ورشةً لصناعة أدواتٍ موسيقيّة بسيطة. نشارككم بعض الأفكار:
  • الاسطوانات الكرتونيّة المغلقة من الطّرفين، وفي داخلها خرز أو حبوب الحمّص أو الفول، تصنع خراخيش ممتازة!
  • نحيط علب الّلبن الصّغيرة بحلقات مطّاطيّة ذات سُمْكٍ مختلف ( مغّيط) فنحصل على آلاتٍ وترية.
  • اللّفائف الكرتونيّة على شكل مخروطٍ تصلح لأن تكون أبواقًا ينفخ الطّفل فيها.
  • يتمتّع الأطفال بهذا العمر بالأغاني المرفقة بحركاتٍ أو ألعاب. باالإضافة إلى ما يتوفّر تجاريًا، من الممتع أن نستعيد أغانيَ شعبيّة مرفقة بلعبةٍ أو أغنية، مثل: طاق طاق طاقيّة، هيك بيسبحوا الأسماك، وغيرها.

الموسيقى جزء لا يتجزأ من حياتناـ وهي موجودة حولنا كما الهواء. تبدأ بأصوات الطبيعة والأصوات الصّادرة عن الأجهزة التي نستخدمها، وتنتهي بالموسيقى الصادرة عن أدوات العزف. يحبّ الأطفال الموسيقى ويستمتعون بالغناء الفردي والجماعي.

أفكار لدمج الكتاب في الصّفّ

  • - نخرج مع الأطفال إلى البيئة القريبة ( حديقة أو ساحة الرّوضة) ونصغي جيّدًا إلى الأصوات من حولنا. ما هي أنواع الأصوات؟ أي إحساسٍ يبعثه فينا صوت العصافير أو ضجيج آلة الحفر؟
  • - نُسمع الأطفال مقطوعاتٍ موسيقيّة متنوّعة: موسيقى شرفيّة وأخرى غربيّة، موسيقى روحانيّة/دينيّة، ونتحادث عمّا نحسّه حين نسمعها. نحاول أن نخمّن نوع الآلات الموسيقيّة.
  • - نٌثري ركن الموسيقى في الرّوضة بأدوات موسيقيّة مختلفة، ونشجّع الأطفال على استخدامها خلال لعبهم.
  • - قد نرغب باستخدام الموسيقى الهادئة لمساعدة الأطفال على الاسترخاء في نهاية اليوم، أو استخدامها في أنشطة الخيال الموجّه.
  • - نشجّع الأطفال والأهل على إضافة أبياتٍ جديدة لنصّ الأغنية الظاهر في الصفحة الأخيرة من الكتاب. ماذا يفعلون في البيت، أو مع الجيران؟ من الجميل أن نجمع الأبيات المختلفة ونؤلف مع الأطفال أغنية خاصّة بروضتنا.

الموسيقى جزء لا يتجزأ من حياتناـ وهي موجودة حولنا كما الهواء. تبدأ بأصوات الطبيعة والأصوات الصّادرة عن الأجهزة التي نستخدمها، وتنتهي بالموسيقى الصادرة عن أدوات العزف. يحبّ الأطفال الموسيقى ويستمتعون بالغناء الفردي والجماعي.