من نحن > لجان اختيار الكتب

لجنة اختيار كتب الرّوضة والبستان

د. أريج مصاروة: محاضرة في أكاديميّة القاسمي في مسار تربية الطّفولة المبكّرة، اختصاصيّة في التّربية اللّغويّة في الطّفولة، ومؤسِّسة جمعيّة أولادنا للطّفولة المُبكرة.

مريم فرح: باحثة في موضوع ثقافة الأطفال والفتيان، تحمل اللّقب الثّاني في الموضوع من جامعة تل أبيب.

أنوار الأنوار: كاتبة ومُترجمة ومرشدة قُطريّة مركِّزة للتّربية اللّغويّة والتّعليم للمستقبل والتّطوير التّربويّ في قسم التّعليم قبل الابتدائيّ للمجتمع العربيّ. حاصلة على لقبٍ ثانٍ في اللّسانيّات، وتُعدّ للدكتوراة في علم النّفس التّربويّ.

تمارا ناصر: كاتبة ومُعالِجة نفسيّة. دارسة للأدب الإنكليزي، والسّينما وعلم النّفس. حاصلة على لقب ثانٍ من جامعة حيفا في البيبليوترابيا- العلاج بالقصّة والقراءة والكتابة.

إبداع رباح: مربّية أطفال، وحاصلة على اللّقب الثّاني في الاستشارة التّربويّة وعلى لقب “المربّي المتميّز” لعام 2018 من وزارة التّربية والتّعليم. تتخصّص حاليًا في موضوع التّوجيه الأُسَري.

عضوات اللّجنة في سنواتٍ سابقة

جُمان دُرّ (لجنة 2018-2021) مستشارة تربويّة في الطّفولة المبكرة، ومُعالِجة نفسيّة بالنّهج الإدراكي-السّلوكي (CBT). محاضرة في موضوع التّطوّر الانفعالي- الاجتماعي في الطّفولة، وموجّهة مجموعات أهل في موضوع الوالديّة. حاصلة على لقب ثانٍ في الاستشارة التّربويّة من جامعة حيفا.

– د. زادة بدارنة (لجنة 2013-2021) مربّية ومرشدة لمربّيات الأطفال في الرّوضات والبساتين، وباحثة في تربية الطّفولة المبكرة.

د. حنان موسى( لجنة 2017-2019): محاضرة في مساق أدب الأطفال في كلّية سخنين، وباحثة في عناصر الثّقافة الشّعبيّة في أدب الأطفال الفلسطيني.

د. منار سلامة (لجنة 2013-2017): رئيسة قسم الطفولة المبكرة في كلّية سخنين، مرشدة قطرية سابقة لمربيات الأطفال في موضوع اللغة، ومحاضرة وباحثة في أدب الأطفال

– –فاتنة مجادلة (لجنة 2015-2016): مديرة المكتبة العامّة في باقة الغربية، ومفتّشة قطريّة للمكتبات العامّة في منطقة المثلّث.

القاهرة عبد الحيّ (لجنة 2014-2015) كاتبة وباحثة ومحاضرة في أدب الأطفال.

 

لجنة اختيار كتب الأوّل والثّاني

  • جِنان زعبي: مرشدة قطريّة للتّربية اللّغويّة في المدارس العربيّة، قسم التّعليم الابتدائي في وزارة التّربية والتّعليم. تُعدّ للدكتوراة في مجال الأدب العربيّ المُعاصِر.
  • د. أريج مصاروة: محاضرة في أكاديميّة القاسمي في مسار تربية الطّفولة المبكّرة، اختصاصيّة في التّربية اللّغويّة في الطّفولة، ومؤسِّسة جمعيّة أولادنا للطّفولة المُبكرة.
  • رانية خطيب: مربّية الصّف الأوّل ومركّزة موضوع الاحتواء في مدرسة ابن سينا في المكر، ومدرّبة في التّنمية البشريّة. تحمل اللّقب الأوّل في اللّغة العربيّة وتربية الطّفولة المبكرة، واللّقب الثّاني في الاستشارة التّربويّة.
  • تمارا ناصر: كاتبة ومُعالِجة نفسيّة. دارسة للأدب الإنكليزي، والسّينما وعلم النّفس. حاصلة على لقب ثانٍ من جامعة حيفا في البيبليوترابيا- العلاج بالقصّة والقراءة والكتابة.
  • سوسن دغش طرابشة: معلّمة لغة عربيّة في المرحلة الابتدائيّة، ومركّزة الموضوع في المدارس الابتدائيّة الدّرزيّة والشّركسيّة، ومرشدة مركّزة في برنامج 3-30 في المدارس الدّرزيّة. حاصلة على اللّقب الأوّل في تربية الطّفولة المبكرة، وعلى اللّقب الثّاني في اللّغة العربيّة من جامعة حيفا.

أعضاء في لجان سابقة:

د. لُبنى حديد (لجنة 2017-2020): مُرشدة قُطريّة للتّربية اللّغويّة في وزارة التّربية والتّعليم. مُرشدة تربويّة في كلّيّة القاسمي، ومُحاضرة لأمناء/أمينات المكتبات في كلّيّة أورانيم.

طروب خليل (لجنة 2017-2020): مرشدة قطرية للّغة العربيّة في المدارس الابتدائيّة، مسؤولة طاقم التّرجمة في قسم كبير للتّعليم في المجتمع العربي. تحمل اللّقبين، الأول والثّاني، في اللّغة العربيّة، واللّقب الثّاني في الاستشارة التّربويّة.

  • يوسف حمّود (لجنة 2020-2021) مدرّس لغة عربيّة ومدير متقاعد، مرشد في موضوع اللغة العربيّة، وعضو بلجنة مناهج اللّغة لما فوق الابتدائي، ومشرف على امتحانات البجروت في اللغة العربيّة تطبيقًا وتصحيحًا، ومدير موضوع اللّغة العربيّة للمدارس الدّرزيّة في قسم الامتحانات في المركز القطري للمعلومات والموارد التّربويّة.

 

تُركّز عمل اللّجنتين منى سروجي: أخصّائيّة في اللّغة العربيّة وآدابها، وفي تربية الطّفولة المبكرة، وفي أدب الأطفال.

PJ Israel