الطاقم التربويّ > قائمة كتب الصّفّ الثّاني لعام 2018
?
> نوفمبر 2017

قائمة كتب الصّفّ الثّاني لعام 2018

إليكم قائمة الكتب التي ستصدر ضمن مشروع مكتبة الفانوس للعام 2018، للصفوف الثّانية. تمّ اختيار الكتب بعناية ومحبّة من قبل لجنة اختيار الكتب المؤلّفة من منى سروجي، محرّرة المضامين في مكتبة الفانوس، وكلٍّ من المرشدتين القطريّتين للتّربية اللّغويّة في قسم أ للتّعليم الابتدائيّ، جنان زعبي ولبنى حديد، والمرشدة القطريّة للغة العربية، طروب خليل، والمحاضرة في موضوعَيْ أدب الأطفال وتطوّر لغة الطّفل أريج مصاروة.

قائمة الكتب – نسخة للطباعة

جزيرة ياشكاجزيرة ياشكا

نصّ ورسوم: يوسي أبو العافية

يوزّع في كانون الثّاني-شباط

يشتهر “ياشكا” بأنّه مصلّح الأغراض القديمة، لكنّه مخترع أيضًا. وحين يجد برغيًّا صدئًا كان ينقصه من أجل إتمام اختراعه السّرّي، ينطلق في رحلة مثيرة، ليجد نفسه في النّهاية في مكان مألوف. قصّة تستدعي الحديث مع الطّفل عن الحالمين والمخترعين الّذين لا يتنازلون.


غيمومةغيمومة

نصّ ورسوم: طوم لِخْطِنْهِلْد

يوزّع في شباط-آذار

تُريد غيمومة أن تقوم بأفعالٍ كبيرة ومهمّة، مثل الغيمات الكبيرة، فتخرج في رحلة تكتشف خلالها قدرة غيمة صغيرة مثلها على إحداث تغيير كبير في العالم. قصّة تدعم الطّفل، وتساعده في

اكتشاف قدراته المؤثّرة، وتتيح حوارًا حول المطر وانتظارنا له.


مالك النسر الذهبيمالك النّسر الذهبيّ

نصّ ورسوم: لارس كلينتنغ

يوزّع في نيسان-أيّار

رغم كونه نسرًا، لكنّ مالك يخاف من الأماكن المرتفعة، فلا يطير، ممّا يسبّب له الحزن والإحباط. ذات يومٍ يتلقّى مالك دروس طيرانٍ من معلمّ غير متوقّع: عصفور صغير! حكاية جميلة عن قدرة الصّغير على دعم الكبير، وعن طرقٍ للتّعامل مع المخاوف.


مالك النسر الذهبيبُمْبُم يَرى بِالمَقْلوب

نصّ: يوسي چودارْد | رسوم: كَرْميت چِلْعادي-پولارْد

يوزّع في  أيّار-حزيران

يقومُ والِدا فَرْخ البوم، بُمبُم، بتعليمه القراءة، ويكتشفانِ أَنّه يعاني مشكلةً غريبةً؛ فهو يقرأ في الاتّجاه المعاكس. وحين تُجرى مسابقة القراءة لكلّ أفراخ البوم، يفكّر الوالدان: كيف سيشارك ابنهما في الاحتفال من دون أن تسخر منه الأبوام؟ قصّة تدعو الكبار والصّغار إلى تأمّل العالم من زاوية مختلفة.


Print Share