الطاقم التربويّ > قائمة كتب الصّفّ الأوّل لعام 2018
?
> نوفمبر 2017

قائمة كتب الصّفّ الأوّل لعام 2018

يسرّنا أن نضع بين أيديكم مجموعة الكتب التي ستصدر ضمن مشروع مكتبة الفانوس للعام 2018 للصّفوف الأولى. تمّ اختيار الكتب بعناية ومحبّة من قبل لجنة اختيار الكتب المؤلّفة من منى سروجي، محرّرة المضامين في مكتبة الفانوس، وكلٍّ من المرشدتين القطريّتين للتّربية اللّغويّة في قسم أ للتّعليم الابتدائيّ، جنان زعبي ولبنى حديد، والمرشدة القطريّة للغة العربية، طروب خليل، والمحاضرة في موضوعَيْ أدب الأطفال وتطوّر لغة الطّفل أريج مصاروة.

قائمة الكتب – نسخة للطباعة

النقطةالنُّقطة

نصّ ورسوم: پيتِر رِنُلْدز

يوزّع في كانون الثّاني-شباط

لا تعرف آية أن ترسم، أو هٰكذا تعتقد. قصّة تبدأ من نقطة على صفحة بيضاء صغيرة، تكبر إلى أفقٍ من إمكانياتٍ لا حدود لها لمن يتجرّأ أن يجرّب.


أنا والأنا حمل ثقيلأنا والأنا حِمْلٌ ثقيلٌ

نصّ ورسوم: جلنار حاجو

يُوزّع في شباط-آذار

قصّة عن ولدٍ يظنّ نفسه الأفضل والأقوى بين الأولاد، لٰكنّه يشعر بأنّ وحدته حمل ثقيلٌ يجرّه معه أينما ذهب. حين يبدأ باللّعب مع رفاقه يشعر بأنّ الحمل قد خفّ، إلى أن يختفي تمامًا.

 


هل أنت جبان يا برهان؟هل أنت جبان يا بُرهان؟

نصّ ورسوم: جونيلا بيرجْستْرُم

يُوزّع في نيسان-أيّار

برهان في الصّفّ الأوّل الآن، وهو لا يحبّ المشاجرة، لذا يظنّه الأطفال في المدرسة أو في الحيّ جبانًا. في الحقيقة، برهان قويّ، لكنّه يكره المشاجرة، ويبحث عن طرقٍ أخرى لحلّ المشكلات. كيف يقوم بذلك؟

 


الطفل الشقيالطفل الشّقيّ مغامرٌ بحريّ

نصّ: باربرو لِندغرين | رسوم: إيڤا إِريكسون

يُوزّع في أيّار-حزيران

بينما تشطف الأم أرض البيت، ينطلق الطّفل في رحلة بحريّة خياليّة، جاعلًا من دلو الماء سفينةً، ومن المكنسة صارية. نصّ شعريّ ظريف عن خيال الأطفال وإبداعاتهم، وعن اللّعب المرح بين الطّفل وأمّه.


Print Share