fbpx
الأهل والمجتمع المحلّي > رسالة لتعريف الأهل بالمشروع في المدارس
?
> ديسمبر 2017

رسالة لتعريف الأهل بالمشروع في المدارس

 

الأهل الأعزّاء، أهلًا بكم في مكتبة الفانوس!

 

ما هو مشروع مكتبة الفانوس؟

مكتبة الفانوس مشروعٌ مميّز، يسعى إلى تعزيز حبّ المطالعة لدى الأطفال، وإلى تشجيع الأهل والمربّين على الحوار مع الأطفال حول مضامين الكتب، وارتباطها بخبراتهم الحياتيّة وبقيم اجتماعيّة وإنسانيّة. يطمح المشروع أيضًا إلى تعميق انتماء الأطفال لثقافتهم العربيّة، وإلى إثراء لغتهم الأمّ. تقوم وزارة التّربية والتّعليم على المشروع، بالتّعاون مع صندوق غرنسبون، ويتمّ تطبيقه بنجاحٍ كبير منذ عام 2014 في كافّة روضات وبساتين الأطفال الرّسميّة، وفي مئات الرّوضات المعترف بها غير الرّسميّة. مؤخّرًا، تقرّر توسيع المشروع ليشمل الصّفوف الأولى والثّانية في كافّة المدارس الابتدائيّة العربيّة. يمنح مشروع مكتبة الفانوس عشرات آلاف الأطفال وعائلاتهم كتبًا ممتعةً وبجودة عالية.

كيف يعمل المشروع؟

خلال العام الدّراسيّ، سيتعرّف طفلكم على أربعة كتبٍ قيّمة، صادرة بطبعة خاصّة بمشروع مكتبة الفانوس، واختارتها لجنة مهنيّة. تقوم المعلّمة بنشاطٍ حول القصة في الصّفّ، ثمّ يحصل كل تلميذ/ة على نسخته الخاصّة، ليشاركها مع أفراد عائلته، وليُغني بها مكتبته البيتيّة. في نهاية كلّ كتابٍ، تجدون اقتراحاتٍ لأنشطة ممتعة مع طفلكم حول الكتاب. نأمل أن تستفيدوا منها!

 

قراءةُ الكتاب للطّفل ومعه، في المرحلة المدرسيّة أيضًا!

قد يكون طفلكم قادرًا على القراءة لوحده، لكنّ قراءة الكتاب له ومعه توفّر فسحةً دافئة للقاء ممتع بينكم وبين طفلكم، وفرصةً للحوار معه حول المشاعر، والأفكار والقيم الّتي تهتمّون بنقلها إليه؛ كذلك تُساهم قراءة الكتاب معًا في تنمية ثروة الطّفل اللّغويّة، وفي توسيع معارفه الحياتيّة. قد تجدون أنّ كتب المشروع ملائمة للقراءة المشاركِة، أكثر منها لقدرات الطّفل القرائيّة في هذه المرحلة، وهي تتناول مواضيع من عالم الطّفل، وتفتح بابًا للحوار، وللنّشاط الممتع في العائلة.

 

ماذا نقترح عليكم؟

القراءة المشارِكة: من المحبَّذ قراءة الكتاب مع طفلكم في أجواء هادئة، لكن يمكن فعل ذلك في كلّ زمان ومكان ترونهما مناسبين، مثل غرفة الانتظار في عيادة الطّبيب، أو في المواصلات العامّة.  يتمتّع الطّفل بهذا التّواصل، ويشعر بأهميّة الكتاب، وبأهميّة أن تخصّصوا له قسطًا من وقتكم.

النشاط المشترك: تجدون في نهاية كلّ كتاب اقتراحاتٍ لأنشطة مختلفة مع طفلكم، في أعقاب قراءة الكتاب معًا. تساهم الأنشطة في تعميق خبرة القراءة المشارِكة، والتّمتّع بها.

الاستفادة من موقع المشروع الإلكترونيّ، ومتابعة صفحة الفيسبوك، حيث تجدون قوائم الكتب، ومقالات، وتوثيقاتٍ من الحقل، وأفلامًا قصيرة حول قراءة الكتاب مع طفلكم، واقتراحات لأنشطة تساهم في إغناء خبرة القراءة.

 

نتمنّى لكم ولأولادكم قراءةً ممتعةً ونشاطًا مشوِّقًا!

 

نسخة للطباعة 

 

 

Print Share