الأهل والمجتمع المحلّي > توصيات لقراءة ممتعة في المرحلة المدرسيّة
?
> ديسمبر 2017

توصيات لقراءة ممتعة في المرحلة المدرسيّة

نسخة للطباعة

كتب المشروع بحرصٍ وحبٍّ كبيرين، وكلّنا أمل أن تثير بكم وبطفلكم الرّغبة في مواصلة القراءة معًا. إنّ اكتساب الطّفل لمهاراتٍ قرائيّة مسارٌ طويلٌ، يحتاج فيه إلى اهتمامكم ومرافقتكم. طفلكم في عمر السّابعة والثّامنة قادرٌ على فهم حبكةٍ قصصيّة مركّبة، خياليّة كانت أم مستقاة من عالمه المُعاش؛ لٰكنّه قد لا يكون جاهزًا للقراءة لوحده. يختلف الأطفال في وتيرة اكتسابهم لهذه المهارة، لذا تساهم القراءة المشتركة في مواكبة كل طفلٍ بإيقاعه الخاصّ.

هل تذكرون اللّحظات الجميلة التي جمعتكم بطفلكم حول كتابٍ، حين كان صغيرًا؟ لا تتنازلوا بسرعة عن هذه الخبرة الممتعة، بل ادعوه وإخوته ليتحلّقوا حولكم، في السّرير أو في غرفة المعيشة، قبل النّوم أو في أيّة ساعة من النّهار، واقرأوا لهم ومعهم كتابًا، وتحادثوا معهم حوله.

معًا نُنشئ جيلًا قارِئًا؛ لأنّ القارئ اليوم هو القارئ غدًا، وهو القارئ مدى الحياة!

 

القراءة المشارِكة

إذا كان طفلكم غير متمكّنٍ من القراءة لوحده بعد، يمكن، أثناء قراءة الكتاب له، أن تشجّعوه على قراءة كلمةٍ واحدة، أو سطرٍ واحد، أو فقرة، حتّى يدخل عالم القراءة تدريجيًا. ما زالت الرّسومات عنصرًا مهمًّا في الكتاب، وطفلكم يتمتّع بتأمّلها والحديث عنها.

القراءة بمراحل

اختاروا كتابًا من فصول حتّى تتمكّنوا من التّقدّم في القراءة بصوتٍ عالٍ تماشيًا مع استعداد طفلكم للإصغاء وفهم النّص. قد يفاجئكم أحيانًا بأن يواصل القراءة لوحده، متشوّقًا ليعرف ما يخبّئه النّص من أحداث!

ابحثوا عن كتب متميّزة

استعينوا بأمين/ة المكتبة العامّة في بلدتكم لتجدوا كتابًا مثيرًا وملائمًا لعمر طفلكم. قد ترغبون أيضًا بتبادل كتبٍ مع أهلٍ آخرين، أو البحث في المواقع الإلكترونيّة الخاصّة بأدب الأطفال، أو زيارة معارض الكتب مع طفلكم. تجدون في موقع مكتبة الفانوس اقتراحاتٍ لكتب تلائم أطفال السّابعة والثّامنة، وفيضًا من الأفكار للنّشاط حول الكتب في العائلة.

 

اختاروا كتبًا مثيرةً للحوار وللتّفكير

لقد أصبح طفلكم قادرًا على المشاركة بحوارٍ عاطفيّ عميق، وعلى إبداء رأيه، وعلى التّعبير عن مشاعره وأفكاره على نحوٍ مركّب. لذا اختاروا كتبًا تدعوه إلى التّفكير، وإلى التّحادث معه حول قيمٍ اجتماعيّة وإنسانيّة، يهتمّ الأطفال في هذا العمر باستكشافها.

اختاروا كتبًا تهمّ طفلكم

إنّ كشف الطّفل على أنواعٍ مختلفة من الكتب يساهم في تنمية ذائقته الأدبيّة. حين تختارون كتابًا للطّفل، من المهمّ أن تتشاوروا معه، وأن تتيحوا له اختيار ما يثير اهتمامه من كتب المغامرات، أو الطّبيعة، وغيرها. حاولوا أن تقرأوا له قصصًا تحبّونها أنتم، إذ قد تنتقل بذلك عدوى حبّ المطالعة لأولادكم!

العودة إلى كتبٍ قديمة محبوبة

ابحثوا في رفوف المكتبة عن كتبٍ قديمة يحبّها طفلكم، حتّى لو كانت تلائم فئة عمريّة أصغر. من الأسهل قراءة كتابٍ مألوف، ومن اللّطيف أن يلتقي الطّفل مجدّدًا بشخصيات يعرفها. إنّ العديد من كتب مكتبة الفانوس الّتي وُزِّعت في بساتين الأطفال، تناسب المرحلة المدرسيّة.

قراءةً ممتعةً من مكتبة الفانوس!

 

 

Print Share