fbpx
من نحن > شركاء وداعمون

وزارة التربية والتعليم- قسم التعليم قبل الابتدائي في الوسط العربي

يشرف القسم على ما يقارب 2000 روضة وبستان تضمّ أطفالاً بعمر 3-6 سنوات. يسعى القسم إلى تطبيق السياسات التربوية الرسمية في أطر الطفولة المبكرة بهدف تطوير بيئات تربوية نوعيّة عن طريق خلق ظروف مواتية لتعلّم ونموّ الأطفال، وتطوير مناهج التعلّم، وتدعيم المربيات مهنيًّا. تتولّى قيادة مشروع “مكتبة الفانوس” في الوزارة السّيدة فاطمة أبو أحمد القاسم، مركّزة التفتيش العربي في قسم التعليم قبل الابتدائي.

fatmaka@education.gov.il

هاتف 6477422-04 

 

صندوق غرنسبون إسرائيل

تأسس الصندوق عام 2009 في مدينة تل أبيب، وهو فرعٌ من مؤسسة هارولد غرنسبون ومركزها ولاية ماستشوستس الأمريكية. تضع المؤسسة نصب أعينها تعزيز نمط الحياة اليهودي في الولايات المتحدة بواسطة مشروع “مكتبة بيجاما- PJ Library ” ومشاريع أخرى. عام 20099 طورّ صندوق غرنسبون إسرائيل مشروع توأم  لـ PJ Library  بالعبرية هو “سفريات بيجاما ספריית פיג’מה”  بهدف تشجيع الأطفال اليهود في إسرائيل على قراءة وتثمين التراث اليهودي. بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية، ]يُشارك في المشروع اليوم أكثر من 200,000 عائلة عن طريق رياض وبساتين الأطفال. وإيمانًا منه بأن مجتمعًا متلاحمًا وقويّا هو ذاك الذي يوفّر فرص تعلّم متكافئة للجميع، يدعم الصندوق ويدير مشروع “مكتبة الفانوس” بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. كلا المشروعين- مكتبة الفانوس و ספריית פיג’מה” تموّلهما جزئيًا مؤسسة هارولد غرنسبون ومتبرّعون آخرون.

 

وزارة التربية والتعليم – قسم أ للتعليم الابتدائيّ

يشرف قسم أ للتعليم الابتدائيّ على 1800 مدرسة ابتدائيّة، من بينها 550 مدرسة ناطقة باللغة العربيّة.

يعمل القسم على بلورة، نشر وتطبيق سياسة وزارة التربية والتعليم، الّتي في صلبها تعزيز التعلّم ذي معنى في جهاز التربية والتعليم كطرحٍ تربويّ أساسيّ، وتثبيت أداءات المتعلّم كدعائم أساسيّة لتفعيل تعلّم ذي معنًى وتحقيق نتائجه المرجوّة وتحصيلات أعلى.

يعمل المفتّش المركّز للتعليم العربيّ كحلقة وصل بين القسم، وبين جهاز التعليم العربيّ. بالتعاون مع جميع الكوادر العاملة داخل القسم، ومن بين ما  يقوم به:

  • تركيز المواضيع التي لها شأن وعلاقة مباشرة مع جهاز التعليم العربيّ الابتدائيّ.
  • وضع أساسيّات التعلّم ذي معنًى من خلال تفصيل برامج التعليم وسيرورات تقييم التعلّم
  • تطوير برامج تربويّة وتعليميّة وتطبيقها داخل جهاز التعليم العربيّ.
  • تركيز ومتابعة سيرورة تطبيق الأهداف الّتي في صلب الخطّة الإستراتيجيّة الوزاريّة.
  • تواصل مباشر مع العاملين داخل جهاز التعليم العربيّ؛ إدارة المعارف العربيّة، المفتشين الإداريّين والمهنيّين، مديري المدارس، المعلّمين والتلاميذ وإطلاعهم على المستجدّات الحاصلة داخل القسم.
  • بناء علاقة مباشرة مع وحدات وأقسام الوزارة المتعدّدة على صعيد المكتب الرئيسيّ والألويّة بشأن القضايا الّتي لها علاقة مع التعليم العربيّ.
  • تأهيل/ إرشاد طواقم موجّهين/ مرشدين من مجالات متعدّدة في صلب العمل التربويّ والتعليميّ في جهاز التعليم العربيّ.
  • مشاركة قسم أ للتعليم الابتدائيّ  في إعداد/ تطوير أدوات/ آليات تقويم ومردود، بالتنسيق مع السلطة القطريّة للقياس والتقويم (راما).
  •  قيادة/ إدارة مهمّات خاصّة ومحدّدة يقرّر قسم أ للتعليم الابتدائيّ اعتمادها داخل جهاز التعليم العربيّ، مثل: بناء وحدات ومهامّ في التنوّر القرائيّ الإلكترونيّ، تفعيل مشروع مكتبة الفانوس ومتابعة مشروع مسيرة الكتاب…

يتولّى قيادة مشروع “مكتبة الفانوس” من قبل القسم في الوزارة السّيد صلاح طه، المفتّش المركّز للتّعليم العربيّ في قسم أ للتعليم الابتدائيّ.

salachta@education.gov.il

هاتف 5603279-02 

 

صندوق برايس- Price Foundation

تأسس صندوق برايس العائلي على يد هلن وسول برايس من مدينة سان دييجو الأمريكية عام 1982، وكانت مساهمته الأولى في إسرائيل عام 1985 بفعل الصّداقة التي ربطت مؤسسيه بتيدي كوليك، رئيس بلدية القدس آنذاك. عام 1997 قدّم الصندوق منحًا تعليمية لطلاب عرب في كليّة الحقوق في جامعة تل أبيب، وبعد سنتين شرع الصندوق في تقديم دعم سخيّ لتفعيل “مبادرة برايس برودي” في جامعة تل أبيب، والهادفة إلى دعم سكان يافا العرب واليهود.

يدير الصّندوق اليوم السّيد روبرت برايس، ابن المؤسّسَيْن، ويدعم منظّمات ومشاريع تهدف إلى التطوير والتغيير الاجتماعي في مدينة سان دييجو الأمريكية، وفي دول أمريكا الوسطى وفي إسرائيل، مع إيلاء اهتمام خاص للأقليّات والفئات السّكانية المحرومة.

في السنوات الخمس الأخيرة، اختار الصندوق أن يتبنّى تطوير الطفولة المبكرة في المجتمع العربي في البلاد، وذلك بإقامة مراكز “بدايات” التي كان لها دور أساسي في تأهيل المربيات للعمل ضمن المشروع.